الاتحاد الأوروبي يرفض نقل سفاراته للقدس

بروكسل - متابعة عناوين

أكّدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، أن التكتل لن يحذو حذو أمربكا بنقل سفاراته إلى القدس، بعدما اقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على دول أخرى أن تحذو حذوها.

ورفضت موجيريني الفكرة بعد لقاء رئيس الوزراء، وقالت للصحفيين، مساء الاثنين (12 ديسمبر 2017م): “أعلم أن رئيس الوزراء نتنياهو ذكر بضع مرات أنه يتوقع أن آخرين سوف يسيرون على نهج قرار ترمب الخاص بنقل السفارة إلى القدس، لكن يمكنه الاحتفاظ بتوقعاته بالنسبة للآخرين، لأنه من جانب الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، هذه الخطوة لن تأتي”.

وأضافت: “الوقت حان لاستئناف محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرة إلى أن الحل الواقعي الوحيد يقوم على الاعتراف بحل الدولتين وعاصمتهما القدس.. أسوأ شيء يمكن أن يحدث الآن هو تصعيد التوترات والعنف، التي تحدث أولا حول الأماكن المقدسة وفي المنطقة وما بعدها”.

وأكدت حرص الاتحاد الأوروبي على استئناف محادثات السلام، مشيرة إلى أن التكتل لا يريد البدء بعملية منفصلة من تلقاء نفسه ولا نتطلع إلى مبادرات متعددة، والولايات المتحدة لديها وهم أن مبادرة أميركية فقط ستكون ناجحة، فهناك حاجة لإطار عمل دولي وإقليمي لمرافقة بداية المفاوضات التي يبدو أنها بعيدة للغاية في الوقت الحالي.

في السياق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا وتركيا متفقتان على أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يزعزع استقرار الوضع في الشرق الأوسط.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *