أمانة الشرقية تطلق مبادرة صحية لـ(الشاورما)

الدمام - متابعة عناوين

أطلقت أمانة المنطقة الشرقية، مبادرة جديدة تعني بـ(الشاورما)، بهدف الحد من حالات التسمم الغذائي، والحصول على منتج عالي الجودة وبتكاليف أقل.

وقال مدير عام إدارة صحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشهيل، إن الأمانة أطلقت مبادرة جديدة خاصة بوجبات (الشاورما) والتي تقدمها العديد من المطاعم في المنطقة، وذلك عن طريق المصانع والشركات المتخصصة في هذا المجال.

وبيّن أن المبادرة تثقيفية توعوية تهدف إلى الحد من التسمم الغذائي، وتقديم وجبات بجودة عالية وبتكلفة أقل، من خلال عدد من الممارسات والطرق الصحية التي تم وضعها بهدف الحفاظ على الصحة العامة والحد من حالات التسمم الغذائي.

ونوّه إلى أن المبادرة وضعت أسلوباً صحياً يتضمن أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع تساقط السوائل من اللحوم والدواجن المجمدة أثناء عملية إذابة الثلج عن اللحوم أو الدواجن المستخدمة في الشاورما، إضافة إلى الانتظار لفترة لا تقل عن 8 ساعات حتى تتم عملية الإذابة بشكل كامل، ووضع اللحوم والدواجن المجمدة في ثلاجة مخصصة لعملية الإذابة على أن لا تزيد درجة الحرارة عن 4 درجات مئوية، فيما يمنع منعاً باتاً إعادة تجميد أي أجزاء من اللحوم مرة أخرى وعدم الخلط بين اللحوم والدواجن في حيز حفظ واحد منعا للتلوث الخلطي.

وأشار الشهيل، إلى أنه تم وضع أسلوب صحي يهدف إلى الحفاظ على سلامة الشاورما أثناء فترة (التتبيل)، من خلال الحفظ المباشر والسريع للحوم المتبلة في الثلاجة عند درجة حرارة -5، +10 وعدم ترك كميات كبيرة من اللحوم والدواجن الغير متبلة خارج الثلاجة لفترة طويلة أثناء تجهيز التتبيلة وذلك لمنع فساد اللحوم بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *