الفلبين تكشف عن قائمة سوداء لسعوديين تحرشوا بعاملات

الرياض – متابعة عناوين:

وضعت وزارة العمل في الفلبين قائمة سوداء بأسماء عملاء سعوديين ممنوعين من استقدام العاملات المنزليات إلى أجل غير مسمى؛ لثبوت ارتكابهم لمخالفات واعتداء وتحرش تجاه عاملات منزليات عملن لديهم.

وذكر مصدر في الملحقية العمالية الفلبينية في الرياض أن كل من يرد اسمه في القائمة يرفض طلبه في حال تقدمه بطلب للاستقدام، مبينا أن من أهم أسباب الإدراج في القائمة السوداء التحرش الجنسي والاعتداء الجسدي وتكرار الشكاوى المختلفة ضد الشخص ذاته. 

وأشار المصدر ، بحسب صحيفة :مكة” ،  إلى أن وزارة العمل الفلبينية لا تكتفي بالشكاوى التي تردها بشكل مباشر؛ بل تضع في اعتبارها أيضا ما يرد عبر الحسابات الشخصية لسعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا:”مثلا جرى وضع شخص في القائمة السوداء بعد أن أظهر مقطع فيديو في حسابه عبر الفيس بوك أن والدته تسكب الماء الحار على ظهر العاملة المنزلية الفلبينية”.

من جانبه، قال المحلق العمالي الفلبيني في المنطقة الشرقية اتورني اليهاندرو بدائن  إنه لا يحق لرب العمل إجبار العاملة المنزلية الفلبينية على ارتداء الحجاب أو النقاب داخل المنزل. وأشار إلى أنه يحق للعاملة التي تجبر على ذلك التقدم بشكوى للملحقية العمالية ومقرها الرياض للنظر فيها والتواصل مع رب العمل، لافتا إلى أن ذلك لا ينطبق على ارتدائها لغطاء الرأس في حال خروج العاملة لمكان عام، كون ذلك عرفا متبعا في السعودية ويجب احترامه.

ونفى وجود تأخير في الاستقدام قائلا :» قلصنا المدة الزمنية لوصول العاملة لثلاثة أشهر، منوها إلى وجود ضغط كبير على استقدام العاملات المنزليات؛ حيث وصل عدد الطلبات إلى أربعين ألف طلب استقدام سنويا مقارنة بـ 10 آلاف طلب في السنة السابقـة.

بدوره، أكد رئيس لجنة الاستقدام في مجلس الغرف السعودي سعد البداح، أن مدة الاستقدام للعاملة المنزلية الفلبينية تصل إلى 10 أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *