1200 حالة تصاب بأورام القولون سنويًا بالمملكة

الدمام - متابعة عناوين

كشف رئيس قسم الأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور فهد ابن شمسه، عن إجراء 265 عملية جراحية لمصابي (أروام القولون) خلال العام الماضي، مبينا أن نسبة الشفاء تجاوز 80% للحالات التي أجريت لها عمليات الجراحة نتيجة اكتشافها في مرحلة مبكرة وانتظامها بالخطة العلاجية.

وقال الدكتور ابن شمسه، خلال الندوة الطبية التي نظمها مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، بالشراكة مع جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية مساء أمس الاثنين (13 نوفمبر 2017م)، بالدمام، بحضور كوادر طبية وتمريضية بمستشفيات القطاعين الحكومي والخاص، إنّ معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في ارتفاع سنويا بالمملكة، فيما تعد هذه الأورام الأولى لدى الرجال والثانية عند النساء بعد أن وصلت الإصابة بها إلى أكثر من 1200 حالة سنويا.

وطالب بتكثيف الحملات التوعوية على مستوى المملكة للحد من أورام السرطان عموما وسرطان القولون والمستقيم بالتحديد من خلال تكاتف الجهات الحكومية والخاصة وهذا ما يعمل عليه مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بالتعاون مع جمعية السرطان بالشرقية والجهات والحكومية ذات العلاقة بتوجيهات ومتابعة المدير التنفيذي بالمستشفى الدكتور يزيد العوهلي.

وكانت الندوة قد تضمنّت جلسات علمية قدمها استشاريون مختصون بالأورام وهم الدكتور محمد رحال، والدكتور حافظ حلواني، والدكتور إنطونيو من إيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *