تحديد ضوابط الشيلات والقصائد في مهرجان الإبل

الرياض - متابعة عناوين

حددت اللجنة المعنية بتنظيم الفعاليات المصاحبة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الثاني، ثمانية ضوابط لتنفيذ الشيلات والقصائد أثناء المهرجان.

وقال المتحدث الرسمي لـ(المهرجان) سلطان البقمي، إن الضوابط والمعايير اشتملت على إبراز حقيقة وسماحة الإسلام وطبيعته المتوازنة، وتعزيز المثل الإسلامية العليا، واحترام الأديان الأخرى دون الترويج لها، والالتزام بما جاء في نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية ونظام حماية الملكية الفكرية ولائحته التنفيذية ولوائح الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع التنفيذية والضوابط العامة للمحتوى الإعلامي، وأي تعليمات تصدر لاحقاً تتعلق بالمهرجان.

وأضاف:”يجب التعامل مع المهرجان وما يجري داخله من فعاليات على أنه حرص من هذه البلاد قيادة وشعباً على العناية بالإبل والاهتمام بها لكونها جزءاً من موروثها الثقافي العام، وعدم إثارة الحساسيات أو النعرات أو استذكار قصص وأحداث من الماضي يمكن أن تثير المشاحنات والبغضاء بين أبناء المجتمع، والبعد عن التشكيك أو التقليل من أداء لجان التحكيم والتنظيم داخل المهرجان والقائمين عليه.

وتابع:”يجب الامتناع عن نشر أي أبيات شعر أو ألقاب أو مفاخر قبلية أو نسبية، ويستثنى من ذلك الدين والوطن وإشهار اسم صاحب الإبل وشهرته وكذلك اسم إبله أو لقبها”.

وحث البقمي، في حال التطرق لأي معلومات عن المهرجان بأخذها من إدارة المهرجان مسبقاً، كما أنه يجب قبل تنفيذ وإنتاج أي نص مكتوب أو محتوى شيلات أو قصائد لبثها ونشرها عبر أي وسيلة إعلامية، إرسال النص أو المحتوى للجنة المعنية بتنظيم المهرجان والفعاليات المصاحبة له للتحقق من أنها مطابقة للضوابط والمعايير وأخذ الفسح عليه.

وبيّن البقمي، أنه يمكن الاطلاع على الإجراءات الخاصة باعتماد المواد الإعلامية (الشيلات) المشاركة في المهرجان من خلال الموقع الرسمي للمهرجان www.alaibilfestival.com .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *