رئيسة تحرير الدوحة: حديث تميم عن حرية الرأي بقطر نفاق

الرياض - متابعة عناوين

قالت رئيسة التحرير السابقة لموقع (الدوحة نيوز) القطري فيكتوريا سكوت، اليوم الجمعة (الثالث من نوفمبر 2017م)، إن حديث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن أهمية شبكة الجزيرة الإعلامية كمنبر لحرية الرأي مجرّد نِفاق.

وأضافت  خلال مقابلة مع شبكة (سي بي إس) الأمريكية: “إذا كان تميم يتحدث عن حرية الرأى، إذًا عليه أن يتوقف على النفاق ويسمح فقط للإعلاميين على أرض الدوحة بالعمل الصحفي المهني القائم على البحث والتحليل وعرض المشاكل دون خوف أو ترهيب”.

وأكدت سكوت، أنها لم تستطع الاستمرار في عملها بسبب التنكيل بالصحفيين وتدخل السلطات القطرية أكثر من مرة لمنع نشر عدد من الأعمال الصحفية تعكس أوضاع الشعب القطري.

وأشارت إلى واقعة اعتقال خلال يوليو الماضي لنائب رئيس التحرير بيتر كوفيسكي، واجباره على توقيع تعهد بعدم النشر مرة أخرى في قضية اعتقال شخص بسبب تحرشه الجنسي بأطفال، بعد نشره تحقيقًا حولها.

وذكرت أن عدد من القضايا الأخرى التي منعت السلطات القطرية النشر حولها تمثّلت في الأوضاع السيئة للعمالة الأجنبية، ومعايير السلامة في المراكز التجارية، خاصة بعد واقعة الحريق بمركز (فيلاجيو) في عام 2012، وأيضًا المثليين بالدوحة.

وأبدت أسفها لاستخدام قانون مكافحة الجرائم السيبرانية في الدوحة، الذي تم في عام 2014، في محاولة لإسكات الدوحة نيوز، بشكل هدد حرية موظفيها.

وونوّهت سكوت، إلى أن إدارة (الدوحة نيوز) كان يمكن أن تعمل على تغيير سياساتها التحريرية شأنها في ذلك شأن الكثير من وسائل الإعلام القطرية الأخرى، ولكنهم رفضوا أن يفعلوا ذلك، احتراما لسمعة الموقع التي طالما تمتعت بالمهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *