صندوق النقد الدولي يؤيد نيوم

دبي - متابعة عناوين

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء (31 أكتوبر 2017م)، دعمه لخطة سعودية طموحة تتمثّل في إنشاء مشروع (نيوم) كمنطقة تجارية وصناعية بقيمة 500 مليار دولار تمتد عبر الأردن ومصر، قائلا: “إن المشروع سيفيد المنطقة بأسرها”.

وقال المدير الإقليمي للصندوق بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، في مقابلة، إن خطة إنشاء المنطقة التي تعرف باسم (نيوم) قد تحفز التجارة وتتيح لمنطقة الشرق الأوسط الاستفادة من موقعها كجسر بين آسيا وأفريقيا، مؤكدًا أن (نيوم) مؤشر لعودة تعاون إقليمي أكبر، كما أكد أنه قيمة وضرورة للتعاون الإقليمي.

صندوق النقد الدولي

وكشف الصندوق، في تقريره الذي كشف عنه اليوم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن خفض توقعات التضخم بدول الخليج في 2017 من 3.5% إلى 0.8% ورفع توقعات العجز المالي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2017 بواقع 0.5% إلى -5.7% مع خفض توقعات العجز المالي بدول الخليج في 2017 بواقع 0.2% إلى 6.3%.

وأشار التقرير، إلى تثبيت توقعات نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في 2017 عند 2.2%، وخفض توقعات نمو اقتصاد دول الخليج في 2018 بواقع 0.3% إلى 2.2%.

وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، قد أطلق الثلاثاء الماضي (24 أكتوبر 2017م)، مشروع (نيوم)، وهو عبارة عن منطقة استثمارية متكاملة تشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية.

وسيتم دعم (نيوم) بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، ومستثمرين محليين وعالميين.

ويأتي المشروع في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذج عالمي رائد، في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *