36% نسبة السمنة وسط المواطنين

الصحة: 75% من حالات التسمم بسبب المطاعم

الرياض - متابعة عناوين

أكد المشرف العام على الإدارة العامة للتغذية بوزارة الصحة الدكتور مشاري الدخيل، أن 75% من حالات التسمم التي رصدتها الوزارة في المجتمع السعودي بسبب المطاعم.

وقال عقب افتتاح المؤتمر الدولي لسلامة الغذاء والرعاية الصحية مساء الاثنين (30 أكتوبر 2017م) بالرياض، إن وزارة الصحة شكلت لجنة رباعية لمتابعة حالات التسمم، وتبين أن 75% منها بسبب المطاعم وأن 25 % من جهات أخرى.

وأكد أن الوزارة والجهات الأخرى ممثلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية، تتابع وتراقب هذا الجانب لمعرفة مصدر التلوث والتسمم وتتقصى الحقائق والمعلومات لإيقاع العقوبات وما يتطلبه النظام في هذا الشأن.

وكشف أن نسبة السمنة في المجتمع السعودي بلغت 36%، ونسبة السكر 27%، مؤكداً أن الأمر يحتاج إلى تكاتف قوي للحد من الأمراض في المجتمع، كما كشف عن لجان وطنية للصحة المدرسية والمقاصف المدرسية وبرامج جديدة مطبقة، سترى النور قريباً وسيتم الإفصاح عن أرقام تسعد الجميع، مبينًا أن المؤتمر سيسلط الضوء على الأمراض المزمنة وكيفية معالجتها.

من جانبه، قال أمين عام اتحاد المستشفيات العربية ورئيس الجمعية السعودية للوبائيات الدكتور توفيق خوجة، إنه رغم ما طرأ على التغذية من تحسينات كنتيجة للنمو الاقتصادي، وكحصيلة طبيعية لتطور القطاع الصحي والخدمات، إلا أن النظرة العامة السريعة على برامج التغذية في إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، تدلُّ على أن عبء المرض المصاحب لعدم كفاية المدخول الغذائي، يعتبر العامل المباشر المتسبب في سوء التغذية، وأن هذا العبء آخذ في التزايد في العديد من بلدان الإقليم.

وشهد نهاية المؤتمر تكريم الدكتور خوجة بالشخصية العالمية لسلامة المريض من قبل المجموعة الأميركية لسلامة الرعاية، ضمن قائمة الأسماء المعتمدة لأفضل عشر شخصيات عالمية مؤثرة في مجال تعزيز سلامة مأمونية المريض وتجويد الخدمة الصحية، تقديراً لمسيرته العلمية والعملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *