ورشة عن تخصيص الخطوط الحديدية

الرياض - متابعة عناوين

يرعى وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي، اليوم الأحد (29 أكتوبر 2017م)، ورشة عمل (فرص التخصيص في الخطوط الحديدية).

وتستهدف الورشة عرض الفرص الاستثمارية المتعلقة بهذه الصناعة الحيوية على القطاع الخاص دولياً ومحلياً، وفرص التوسع والتوطين وخلق المزيد من المشاريع الكفيلة بتحويل المملكة إلى أكبر رافد لوجستي في المنطقة بما يحقق رؤية المملكة 2030.

وقال رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، إن (الهيئة) كجهة تنظيمية لمختلف قطاعات النقل، معنية بإعادة تقديم قطاع الخطوط الحديدية للمستثمرين في الداخل والخارج.

الدكتور رميح الرميح

من جانبه، قال نائب رئيس الهيئة للقطاع السككي المهندس محمد الشبرمي، إن الهيئة تعتزم من خلال هذه الورشة طرح الفرص الاستثمارية لمختلف الجهات المعنية بالخصخصة في قطاع الخطوط الحديدية.

وبيّن أن مع تزايد القيمة الاقتصادية للخطوط الحديدية، عملت المملكة على تطوير شبكتها للربط بين المدن السعودية في مختلف المناطق، حيث تتكون شبكة الخطوط الحديدية من تلك التي تمتد بين مدينتي الرياض والدمام، ويتكون من خطين رئيسيين هما خط (الدمام-بقيق-الهفوف-الرياض) وبطول يبلغ 449 كيلو مترا، وهو مخصص لنقل الركاب. كما يمتد الخط الرابط بين الرياض والقصيم مرورًا بالمجمعة مسافة 370 كيلومترًا.

أما الخط المخصص لنقل المعادن وذاك المخصص للبضائع والشحن على اختلاف أنواعه، فهناك خط الشرقية – وعد الشمال الذي يمتد على مسافة 1600 كيلومتر لنقل المعادن، فيما يمتد خط (الدمام – بقيق – الهفوف – حرض – الخرج – الرياض) بطول يبلغ 556 كيلومتر، وهو مخصص لنقل البضائع والشحن.

وأوضح الشبرمي، أن قطاع الشحن السككي يحقق أرقاماً اقتصادية كبيرة على المستوى الإقليمي، حيث يتكفل بنقل حاويات يتجاوز عددها 670,000 حاوية، مشيرا إلى أن كميات المعادن المنقولة، كالفوسفات والبوكسايت تجاوز مجموعها 26 مليون طن حتى عام 2017م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *