39 قرار إدانة في أخطاء طبية بمستشفيات نجران

نجران - متابعة عناوين

كشف التقرير الإحصائي للهيئة الصحية الشرعية بمنطقة نجران، اليوم الأربعاء (الرابع من أكتوبر 2017م)، عن الفصل في 164 قضية تتعلق بالأخطاء الطبية خلال الأربعة أعوام الماضية، انتهت 39 قرارا منها بإدانة الطبيب أو المنشأة.

ووجه أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، بمباشرة ادعاءات الأخطاء الطبية من منطلق إبراء الذمة، وعدم التهاون مع من يخون أمانة المهنة، ويتخاذل عن أخلاقياتها، أو يتعامل مع الحالات بلا مبالاة بأرواح وصحة المرضى.

وقال لدى استقباله في الإمارة رئيس الهيئة الصحية الشرعية بالمنطقة الشيخ الدكتور فهد بن حسن المشيخي، وأعضاء اللجنة، إن الطب مهنة إنسانية لها أخلاقيات سامية، فالأخطاء وإن كانت واردة، إلا أن القضاء هو الفصل بين الطرفين.

وعرض رئيس اللجنة التقرير الإحصائي للهيئة، حيث بلغ عدد القضايا خلال الأعوام الأربعة الماضية 164 قضية، منها 39 قرارا انتهى بإدانة الطبيب أو المنشأة.

وكشف التقرير عن وقوع نجران في المرتبة الثالثة بين مناطق المملكة من حيث قلة القرارات الصادرة بإدانة المتسبب وتتضمن الحق الخاص لعام 1437، إذ بلغت 3 قرارات فيها إدانة بسبب الوفاة، وقرار واحد بسبب الإعاقة، من بين 32 قرارا، اشتملت على الحق العام أيضا، وتضمنت قضية واحدة بحق مستشفى تابع للقطاعات العسكرية، و27 قضية بحق مستشفيات وزارة الصحة، وقضيتين في مستشفيات خاصة، ومثلها في مستوصفات خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *