قالت إن الرياض قدمت الكثير لمحاربة داعش

المعارضة القطرية: سياسة الدوحة تشق الصف الخليجي

لندن - عناوين

أكد المشاركون في المؤتمر الأول للمعارضة القطرية المعارضة القطرية بلندن، أن السعودية قدمت الكثير في محاربة تنظيم داعش.

وقال المتحدث باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، خلال كلمته أمام المؤتمر اليوم الخميس (14 سبتمبر 2017م)، إن سياسة الدوحة تشق الصف الخليجي.

وأضاف: أن الكثيرين يقبعون في معتقلات سلطات الدوحة، مشيرا إلى حرمان سلطات قطر الكثيرين من جنسيتهم واعتقال العديد مطالبا بضرورة النظر بتغيير النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب.

وأكدت المعارضة، أن الأزمة الأخيرة كشفت الوجه الحقيقي للدوحة، وإن الأخيرة لبست العباءة الإيرانية منذ عام 1995م، كما أكدت وجود تناقض بين بناء الدوحة علاقات قوية مع طهران وواشنطن في نفس الوقت، قائلةً: “لا يمكن أن تكون صديقاً لإيران ولدول مجلس التعاون الخليجي في الوقت ذاته”.

وذكرت أن مجلس التعاون الخليجي أساسي لاستقرار الشرق الأوسط، وقالوا إن تمويل الإرهاب لا يمكن أن يتم بمعزل عن معرفة الحكومات بذلك. وقال دانيل كوزينسكي: نريد أن نفهم كيف لدولة صغيرة كقطر أن تشق الصف الخليجي.

ويتوقع أن تبحث أعمال المؤتمر، الأزمة القطرية مع محيطها والمستمرة منذ أكثر من 3 أشهر، وسياسات الحكومة القطرية المثيرة للجدل.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق الوزير ريتشارد سون، إن هناك أدلة قوية على دعم قطر للإرهاب.ولابد من محاسبة قطر لدعمها للإرهاب وإيران.

وعشية انعقاد الحدث، اتهم معارضون قطريون الحكومة في الدوحة بمحاولة عرقلة عقد المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *