الجمارك تحدد قيمة الهدايا والسجائر المعفاة من الضرائب

الرياض - عناوين

دعت مصلحة الجمارك اليوم السبت (التاسع من سبتمبر 2017م)، المسافرين القادمين إلى المملكة إتباع التعليمات وإرشادات السفر قبل وصولهم إلى المملكة.

وأكدت السماح للمسافرين بإدخال هداياهم بحد أقصى يبلغ 3 آلاف ريال و200 سيجارة فقط، وما زاد عنها سيكون عرضة للضرائب.

وحذرت من حمل أيّ أمتعة أو حقائب أو رسائل أو أي شيء آخر لا يخص المسافر نفسه بهدف مجاملة الآخرين ومساعدتهم على نقلها معه، إذ قد تحوي مواد خطرة أو ممنوعة لم يكن لدى المسافر علم بوجودها، ما قد يُعرض سلامته وسلامة الركاب الآخرين للخطر، ويكون المسافر المسؤول نظاماً عما يُضبط معه من مواد ممنوعة.

ودعت الجمارك المسافرين بعدم الانشغال بإجراءات السفر عن مراقبة أمتعتهم الشخصية، وعدم ترك هذه الأمتعة بمفردها بأيّة حال من الأحوال داخل المطارات أو المنافذ.

وطالبت المسافرين القادمين أو المغادرين بالإفصاح لموظف الجمارك عن أيّ مبالغ نقدية أو أدوات مالية قابلة للتداول أو معادن ثمينة تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، وذلك بتعبئة نموذج الإقرار (الإفصاح) الخاص بذلك، علماً بأن عدم الإفصاح عنها يعرض حاملها للمساءلة القانونية.

وقالت إنّ الأمتعة الشخصية والهدايا تُعفى من الرسوم وفقاً لعدد من الشروط، وهي: ألا تزيد قيمتها عن 3 آلاف ريال أو ما يعادلها، وأن تكون هذه الأمتعة ذات طابع شخصي بكميات غير تجارية، وألا تكون المستوردات من السلع الممنوعة أو المقيّدة، وفقاً لنظام الجمارك الموحد، وألا يكون المسافر من المترددين على الدائرة الجمركية أو من ممتهني التجارة للمواد التي بحوزته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *