القبض على 2177 متسولا بالدمام 31% منهم أطفال

الدمام - مهند العلي

فيما تبذل الجهات المعنية، جهوداً كبيرة في محاصرة ظاهرة التسول في أحياء المنطقة الشرقية، والحد منها، كشف مكتب المتابعة الاجتماعية بالدمام عن تنامي إحصاءات الظاهرة، معلنا القبض على 2177 متسولاً بالدمام خلال عشرة أشهر فقط، 30 في المائة منهم أطفال من الجنسين.

وأسفرت جولة قامت بها “عناوين” في شوارع المنطقة الشرقية، عن وجود بعض المتسولين من جميع الجنسيات والاعمار، يتمركزون  عند إشارات المرور، والمساجد والجوامع والأسواق والمجمعات التجارية، وبعضهم يستخدم أساليب عدة، لاستدرار عطف المواطنين والمقيمين.

وأكد مدير مكتب المتابعة الاجتماعية في الدمام عبداللطيف صالح النعيم أن هناك آلية معنية للحد من ظاهرة التسول في الشرقية. وقال إن هناك لجنتين لمراقبة ظاهرة التسول في الدمام، ويقول: جميعها تعمل تحت مظلة الإمارة”. وأضاف “مهمة القبض على المتسولين يتم من قبل لجان مكونة من الشرطة والجوازات ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، هذه اللجان مهمتها القيام بجولات على إشارات المرور والأسواق والمساجد والميادين العامة، للقبض على المتسولين”.

ويقدر النعيم عدد المقبوض عليهم من المتسولين منذ بداية السنة الهجري الحالية حتى شهر شوال الماضي، أي خلال الأشهر العشرة الماضية بـ 2177، منهم 645 طفلاً. ويقول: في شهر محرم الماضي، تم القبض على129 شخصا، معظمهم من غير السعوديين، ومن بين هؤلاء 74 طفلاً و 12 ذكور و130 اناث، وفي شهر صفر بلغ العدد الكلي 93 شخصاً، منهم 17 سعودياً و77 غير سعودي، من بينهم 30 طفل ، و49 اناث، .وقال: “في ربيع الأول، بلغ عدد المقبوض عليهم 191 متسولاً، منهم 5 سعوديين و173 غير سعودي ، و65 أطفال ، بلغ عدد الذكور منهم 16 والنصيب الأكبر للإناث بعدد 112 متسولة .

وضاف النعيم ان اجمالي المتسولين في شهر ربيع الثاني بلغ 163 منهم 28 سعودي و137 غير سعودي و47 من الأطفال ، فيما بلغ اجمالي عدد المتسولين المقبوض عليهم في شهر جمادي الأولى 149 متسولا منهم 6 سعوديين و142 غير سعودي و4 أطفال ، الذكور منهم 57 متسول ، والاناث 92 متسولة ، اما شهر جمادي الثاني فقد سجل عددا متصاعدا في اجمالي اعداد المتسولين حيث بلغ العدد 236 ، منهم 14 سعوديين ، و222 غير سعودي ، و58 طفل ، كما سجلت اعداد  الذكور منهم 12 مقابل 152 من الاناث ، وفي شهر رجب بلغ عدد المتسولين 122 متسولا ومتسولة منهم 7 سعوديين و115 غير سعودي ، و24 طفلا ، وسجل شهر شعبان ورمضان سجل عدد المتسولين المقبوض عليهم بالدمام اعلى نسبة من الشهور الأخرى ، حيث بلغ عدد المتسولين في شهر شعبان 387 منهم 6 سعوديين و368 غير سعودي ، منهم 98 أطفال ، وفي شهر رمضان تم القبض على 581 متسول ومتسولة بعدد سعودي واحد و850 اجنبي ، منهم 221 طفل ، وأخيرا سجل عدد المتسولين في شهر شوال 99 ، حيث بلغ عدد السعوديين 14 مقابل 85 غير سعودي ، منهم 24 طفل .

وتابع “عند القبض على غير السعوديين، يتم ترحيلهم عن طريق إدارة الجوازات، أما المتسول السعودي، فيحال بموجب محضر الى الشؤون الاجتماعية، وتتم دراسة حالته الاقتصادية والاجتماعية من قبل اخصائيين واخصائيات اجتماعيين، ومن ثم احالته الى الضمان الاجتماعي او الجمعية الخيرية”، موضحاً أن “الفرع النسائي يقوم بالوقوف على الحالات في الميدان من خلال زيارة سكن المتسولة، للتحقق من حالتها الاجتماعية والمعيشية”. وقال “ينظم فرع النساء دورات تدريبية لمتسولات، لتشجيعهن على الالتحاق بسوق العمل، حيث ان الشؤون الاجتماعية هي جهاز اصلاح وليست جهاز عقاب”.

رد واحد على “القبض على 2177 متسولا بالدمام 31% منهم أطفال”

  1. يقول عبدالحميد:

    متى تعي وزارة الشئون الاجتماعية ان الظاهرة يعرفها القانون الدولي انها تجارة بالبشر وان القانون الدولي يحرمها . فهي ليست كما تراها الوزارة ببساطة انها ضبط متسولين فالواقع انها تجارة عصابات منظمة تستقدم الأطفال والنساء من دولة مجاورة ووتكسب من وراءهم . يجب ان يصدر نظام يجرم المتاجرة بالبشر ويضع عقوبات مغلضة. منضمات جمعيات النسان الدولية ترغب بالتصيد على المملكة وتشويه سمعتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *