تفنيد ادعاءات قطر في الإيكاو

كندا - عناوين

فند رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم التميمي، خلال جلسة مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) الاستثنائية، إدعاءات وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر، وتهجمه على دول المقاطعة (المملكة، الإمارات، البحرين، ومصر)، ولفت إلى أن الاجتماع مخصص للأمور الفنية فقط بموجب المادة 54 (ن).

وأيّد رئيس مجلس (الإيكادو) خلال الجلسة التي عُقدت الاثنين (31 يوليو 2017م)، ما ذهب إليه التميمي،، مطالباً الدوحة بعدم الخوض في الأمور السياسية والسيادية والالتزام بالأمور الفنية التي هي من اختصاص المنظمة.

وذكرت الدول الأربع، أن الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة، هدفت لتعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، حيث تضمنت فتح تسعة مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية.

ونالت الورقة استحسان أعضاء المجلس الذين أشادوا بروح التعاون بين دول المنطقة على المستوى الفني في الطيران المدني، كما قدمت الأمانة العامة ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل دول المقاطعة من خلال تقرير فني، حيث أكد أعضاء المجلس سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها وفق الملحق الحادي عشر من اتفاقية شيكاغو.

وطالب المجلس،  الأمانة العامة بمواصلة تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ، وتشجيع الدول للتعاون لضمان تنفيذ الحلول الفنية، وتشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.

ونوّه المجلس إلى روح التعاون، وكلّف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت، و حث جميع الدول الأعضاء بـ(الإيكاو) بالتقيّد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.

وكان وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر، قد ألقى بيان تهجم فيه على الدول الأربع ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربعة لحصار دولة قطر، وحاول تضليل الوفود المشاركة من خلال ادعاءات كاذبة تتصل بحظر الملاحة في الأجواء اليمنية و التباكي على الجوانب الإنسانية للمسافرين رغم علمه اليقين بكذب ادعاءاته.‏‫

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *