وزير البترول الباكستاني رئيسا للوزراء

وكالات - عناوين

قرر الحزب الحاكم الباكستاني حزب الرابطة الإسلامية، ترشيح وزير البترول السابق شاهد خاقان عباسي رئيساً للوزراء خلفاً لنواز شريف الذي استقال أمس الجمعة (28 يوليو 2017م)، من منصبه بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا بعزله على خلفية تهم الفساد وتبييض الأموال.

وذكرت وسائل إعلام باكستانية أن قيادة الحزب الحاكم قررت خلال اجتماعها اليوم السبت، في إسلام آباد، برئاسة نواز شريف لاختيار رئيس الوزراء الجديد، تعيين شاهد خاقان عباسي رئيساً للوزراء لمدة (45) يوماً، على أن يتم فيما بعد تعيين شهباز شريف شقيق نواز شريف رئيساً للوزراء، فيما سيتم انتخاب عباسي رئيساً للوزراء خلال اجتماع الجمعية الوطنية الباكستانية، الاثنين المقبل.

وقالت وسائل الإعلام، إن شهباز شريف الذي يشغل حالياً منصب رئيس وزراء حكومة إقليم البنجاب، سيستقيل من منصبه، وسيرشح نفسه في الانتخابات الفرعية ليحصل على مقعد في الجمعية الوطنية تمهيداً لتعيينه رئيساً للوزراء بشكل دائم.

ويجب على رئيس الوزراء في باكستان أن يكون عضواً في الجمعية الوطنية وفقاً للدستور الباكستاني، ويتم انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية مباشرة من قبل الشعب، بينما يتم انتخاب رئيس الوزراء باقتراع داخلي بين نواب الجمعية الوطنية، ويتم ترشيحه من قبل الحزب الذي يحظى بغالبية الأعضاء في الجمعية الوطنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *