غداً.. تطبيق أول ضريبة على السلع الضارة

عناوين - الرياض

أعلنت المملكة رسميا بدء تطبيق ضريبة السلع الانتقائية التي تستهدف السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وذلك اعتباراً من غداً الأحد الموافق (11 يونيو 2017م).

وتشمل السلع الخاضعة للضريبة (التبغ ومشتقاته، مشروبات الطاقة بنسبة 100%، والغازية 50%)، ومن المقرر أن يتم العمل بها في دول الخليج إلى جانب المملكة.

وبتطبيق الضريبة ستتغير أسعار المشروبات الغازية بحسب حجم العبوة، فالسلعة التي تباع بسعر 1.5 ريال ستكون 2.25 ريال على المستهلك النهائي.

وستفرض الضريبة على مشروبات الطاقة بنسبة 100% لتصبح السلعة التي سعرها ثلاثة ريالات إلى ستة ريالات، وريالان إلى أربعة ريالات على المستهلك النهائي، بينما التبغ ومشتقاته من عشرة ريالات إلى 20 ريالا، ومن 12 إلى 24 ريالا على المستهلك النهائي أيضا.

ويتوقع أن تبلغ إيرادات الضريبة على السلع الانتقائية ما بين خمسة مليارات ريال وسبعة مليارات ريال حتى نهاية العام الجاري، أي خلال ستة أشهر ونصف الشهر من بدء سريان تطبيق النظام.

وحدّدت (الزكاة والدخل) اللائحة في 58 مادة، تتضمن الإجراءات التي ستتخذ في النظام، ومن أبرز موادها منح مكافأة مالية للمبلغ عن مخالف والمتلاعبين للنظام بمقدار 1,000,000 ريال.

وفوّضت لمجلس الإدارة منح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة يسهم في الكشف عن أي مخالفة لأحكام النظام أو اللائحة ونتج عن ذلك تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتجاوز 2.5% من قيمة الغرامة التي يتم تحصيلها أو 1,000,000 ريال سعودي، أيهما أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *