الإمارات تنصح قطر باحترام قواعد أمن الخليج

عناوين - واس

دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور قرقاش، قطر إلى الالتزام بأمن واستقرار منطقة الخليج، مبيناً أن قطع العلاقات مع الدوحة حصيلة تراكمات سنوات عديدة من السياسات القطرية التخريبية ودعم المنظمات المتطرفة والإرهابية.
وقال قرقاش إن قطر جارة وعليها أن تلتزم بقواعد أمن واستقرار الخليج، والتوقف عن لعب دور المروج الرئيسي للتطرف والإرهاب في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.
وأضافقائلاً: “الأزمة كبرت .. ونحن بلغنا طريقًا مسدودًا في مساعي إقناع قطر بتغيير مسارها “.
وتحدث قرقاش، عن سلسلة خطوات قال إن على الدوحة القيام بها لإعادة العلاقات معها، أولها وقف دعم التطرف والإرهاب، مؤكدًا الحاجة إلى انخراط سياسي واضح يعكس تغييرًا في مسار السياسات القطرية.
وشدد على وجوب أن تكون هناك خريطة طريق واضحة لتنفيذ خطوات تم الاتفاق عليها خلال أزمة مشابهة عام 2014 شهدت أيضا قطع علاقات مع الدوحة.
وفي إشارة إلى قناة (الجزيرة) الفضائية قال: ” إن على قطر وقف استخدام الإعلام من أجل الترويج لأجندة متطرفة”.
وطالب قرقاش، الدوحة أن تتحرك في مواجهة العديد من الأفراد الذين فرضت الولايات المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة عليهم عقوبات ويقيمون حاليًا في قطر و بينهم من يسهم في تمويل تنظيم (القاعدة).
وأشار إلى عناصر في جماعة (الإخوان المسلمين) الذين ينشرون التعصب بالمنطقة ولا يجب أن يكون لهم ملجأ في قطر.
وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، أن ايران المستفيدة من الأزمة، باعتبار أنها تستفيد من أي أزمة بين جيرانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *