أمريكا: نظام «الأسد» أحرق معتقلي سجن صيدنايا

وكالات - عناوين

عرض مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالوكالة لشؤون الشرق الأوسط، ستيوارت جونز، صوراً مأخوذة من القمر الصناعي، تُظهر حرق النظام السوري، لرفات آلاف المعتقلين، الذين تمّت تصفيتهم، في سجن صيدنايا العسكري.

وأظْهرت الصور التي عُرضت، في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، ما بدأ وكأنها ثلوج تذوب على سطح المعتقل، ما قد يشير إلى الحرارة المنبعثة من داخلها، وفقاً لـ“سكاي نيوز”، حيثُ أَشارت تواريخ الصور إلى أنه تم التقاطها أوائل 2015.

وقال جونز: “منذ عام 2013، عدّل النظام السوري أحد أبنية مجمع صيدنايا ليُصبح قادراً على احتواء ما نعتقد أنها محرقة، في إشارة إلى السجن العسكري الواقع شمال العاصمة دمشق، مُضيفاً رغم أن أعمال النظام الوحشية الكثيرة موثقة بشكل جيّد، نعتقد أن بناء محرقة هو محاولة للتغطية على حجم عمليات القتل الجماعي التي تجري في صيدنايا”.

وأوضح أن واشنطن حصلت على معلوماتها من وكالات إنسانية ذات مصداقية، ومن “المجتمع الاستخباراتي” بالولايات المتحدة، مُشيراً إلى أنه يعتقد أنه يتم إعدام نحو 50 شَخْصَاً كل يوم في صيدنايا.

ونقل جونز، عن تقرير لمنظمة العفو الدولية قولها: إن بين 5 آلاف إلى 11 ألف شخص قُتلوا بين 2011 و2015 في سجن صيدنايا وحده، واتهم جونز، نظام بشار الأسد باعتقال ما بين 65 ألف شخص و117 ألفاً، خلال الفترة ذاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *