السلطات التركية تقيل 45 قاضيا ومدعيا عاما

أنقرة - أ ف ب

أقالت السلطات التركية الإثنين 3 ابريل 2017م، 45 قاضيا ومدعيا عاما في أحدث حلقة من مسلسل التطهير الذي بدأته في جميع قطاعات الإدارة ومنها سلك القضاء عقب الانقلاب العسكري الفاشل في تموز/يوليو، كما افاد الإعلام الرسمي.

ومنذ 15 تموز/يوليو هناك ما لا يقل عن 113 ألف شخص منعوا من ممارسة مهامهم أو اقيلوا من وظائفهم العامة أو وضعوا في السجن بتهمة الارتباط بجماعة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات بالوقوف خلف الانقلاب الدموي الفاشل.

وبحسب صحيفة حرييت فإن أكثر من أربعة آلاف قاض ومدع عام اقيلوا من وظائفهم منذ منتصف تموز/يوليو بتهمة الارتباط ب”تنظيم فتح الله الإرهابي”.

ومن بين القضاة والمدعين العامين الـ 45 الذين وضعهم مجلس القضاء الأعلى خارج الخدمة هناك ثلاثة قضاة امروا الاسبوع الماضي باخلاء سبيل 21 متهما في قضية “البنية الإعلامية” لغولن، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الاناضول الرسمية.

وأوضحت الوكالة ان المتهمين الـ 21 لم يطلق سراحهم لان النيابة العامة استأنفت قرار اخلاء سبيلهم وقد صدرت مذكرات توقيف جديدة بحقهم.

وبحسب حرييت فإن 29 متهما بينهم المغني الشعبي آتيلا تاس يحاكمون حاليا في قضية الانتماء لمجموعة إرهابية مسلحة.

ومن بين هؤلاء المتهمين هناك العديد من الصحافيين العاملين في وسائل إعلامية مختلفة ورجل متهم باستخدام حساب على تويتر باسم فؤاد عوني، وهو الحساب الذي نشر خصوصا تسريبات مزعجة لمحيط الرئيس رجب طيب اردوغان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *