“التربية” : نظام جديد للمرحلة الثانوية يلغي إعادة الطلاب السنة لدى رسوبهم

الرياض – متابعة عناوين:

تعتزم وزارة التربية والتعليم تطبيق النظام الفصلي في المرحلة الثانوية بدءاً من العام المقبل، وإلغاء إعادة الطلاب دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر، وذلك بعد 62 عاماً من تطبيق النظام السنوي في هذه المرحلة.

وأكدت الوزارة أن النظام الفصلي الذي سيحل تدريجياً محل النظام السنوي القائم حالياً، الذي يطبق في 80 في المائة من المدارس الثانوية في السعودية، أنه سيعمل على تحسين بنية نظام التعليم في المرحلة الثانوية، وذلك لتقليص الهدر التربوي.

وبحسب “الاقتصادية” فإن الخطة الدراسية في النظام الفصلي ستكون موحدة لجميع المتعلمين للبنين والبنات، حيث سيطبق المعدل التراكمي من السنة الدراسية الأولى، وسيدرسون في المستويين الأول والثاني 14 مادة دراسية لكل فصل دراسي بدلاً من 21 مادة في النظام السنوي، ويدرس المتعلم في المستويين الأول والثاني مواد عامة موحدة.

وستشمل مواد الإعداد العام المقررة في أول مستويين ثلاث مواد إسلامية تشمل القرآن والفقه والتوحيد، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، مهارت البحث ومصادر المعلومات، واللغة الإنجليزية، الحاسب وتقنية المعلومات، التربية البدنية والصحية للبنين، والتربية الأسرية والصحية للبنات، والمهارات التطبيقية.

ومن أبرز خصائص التقويم في النظام الفصلي أن النجاح في جميع المواد شرط للحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، كما أن التقويم يعتمد على الفصل الدراسي بدلاً من العام الدراسي في النظام السنوي، مع عدم إمكانية إعادة الطالب دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر.

ويلزم النظام الفصلي الجديد الدارسين بأخذ 50 درجة في المادة من 100 درجة، مع أخذ عشر درجات في الاختبار، ويمكن للطالب تغيير التخصص، حيث أكدت “التربية” أنه سيخضع النظام الفصلي للمراقبة والدعم التربوي المستمر والتقويم الذي يسهم في تحسين التطبيق وتحسين الأدوات والمخرجات.

يأتي ذلك وسط موافقة المقام السامي على تطبيق النظام الفصلي في المرحلة الثانوية مع مطلع العام الدراسي المقبل 1435-1436 هـ، وذلك ابتداء بالصف الأول الثانوي كبديل للنظام السنوي، مع استمرار تطبيق نظام المقررات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *