اتحاد الكرة: 105 ملايين عجز.. وقضايا بـ180 مليونًا على الأندية في الفيفا

الرياض - عناوين

اعلن مجلس إدارة الاتحاد عن وجود ديون تقارب 196 مليون ريال مع وجود عجز 105 ملايين قابلة للزيادة إلى 118 مليونًا، كان ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر اليوم بقاعة الاجتماعات بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، كما أصدرت عدة قرارات تنظيمية لإعادة هيكلة وتنظيم العمل داخل لجان اتحاد الكرة.

وابتدأ المؤتمر الصحفي الأمين العام لاتحاد الكرة عادل البطي موضحًا أبرز القرارات التي خرج بها الاجتماع الذي سبق المؤتمر الصحفي والذي بدأ منذ العاشرة صباح اليوم. ومن ضمن القرارات التي خرج بها اجتماع الكرة اعتماد القواعد المنظمة لديون الأندية وبرنامج الفئات السنية والذي تم إحالته لرئيس الاتحاد عادل عزت لاعتماده، كما تم اعتماد جدولة المبالغ المستحقة على نادي المجزل بعد طلب ذلك من رئيس النادي.

وقال عادل عزت في معرض حديثه خلال المؤتمر الصحفي وردًا على سؤال الإعلاميين: نحن في نفق مظلم وتعاهدنا على أن نرى النور في نهايته، لدينا ديون كثيرة وعجز مرشح للزيادة إلى 118 مليونًا ونحن عازمون على المضي قدمًا والتصدي لحل جميع العوائق التي تقف في طريقنا.

وأضاف: حولنا اللجان إلى إدارات تنفيذية وتم تقليصها من 9 لجان إلى 4 دائمة وهي إدارة عمليات كرة القدم برئاسة خالد المقرن ويندرج تحتها الاحتراف برئاسة المهندس طارق التويجري والمسابقات نعيم البكر، وسيكون مدير عمليات كرة القدم خالد المقرن ونائبه للشؤون المسابقات نعيم البكر ونائبه لشؤون الاحتراف طارق التويجري.

من جهته أوضح ياسر المسحل نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس رابطة دوري المحترفين والمكلف بدراسة قضايا الأندية السعودية الخارجية لدى الفيفا أن هناك 60 قضية لدى الفيفا على الأندية السعودية تم إغلاق 4 فقط منها وتبقى 56 قضية على 12 نادٍ منها 9 أندية في دوري المحترفين و3 أندية في دوري الدرجة الأولى، بمبالغ تصل إلى 180 مليون ريال.

وبيّن المسحل أن القضايا توجد لدى غرفة فض المنازعات ولجنة الانضباط في الفيفا والأخيرة الأكثر إيلامًا في قراراتها، وضمن الإجراءات يتم إنذار النادي ومنحه مهلة للسداد المستحقات التي وقعت عليه، ومن ثم إن لم يكن هناك التزام يتم تطبيق العقوبة التي تراها اللجنة والتي تكون موضحة في خطاب الإنذار المرسل للنادي.

وأكد المسحل أن هناك قضيتين صدر فيهما إنذار نهائي و9 حالات تمت إحالتها للجنة الانضباط. فيما أكد عبدالإله مؤمنة أن الالتزامات المالية على اتحاد الكرة بلغت 196 مليون ريال، وبلغت الإيرادات 89 مليونًا و686 ألف ريال، والعجز بلغ 105 ملايين ريال مشددًا على أنه قابل للزيادة إلى 118 مليون ريال. كما أوضح مؤمنه أن هناك عجزًا كبيرًا في السيولة، كما تمت إعادة هيكلة الإدارة المالية في الاتحاد ووضع خطة لتخفيض النفقات.

إلى ذلك، اتفق الاتحاد السعودي مع الحكم الدولي الانجليزي مارك كلاتنبيرغ مديراً لإدارة تطوير الحكام، والحاصل على أفضل حكم في العالم لعام 2016، وأكد رئيس اتحاد الكرة عادل عزت أن الحكم مارك بالإضافة إلى عمله كمدير لتطوير الحكام سيشارك في تحكيم 3 أو 4 مباريات سيتم اختيارها له، وأشار عزت إلى أن نهائي كأس ولي العهد يتوقع أن يقوده الحكم مارك يرافقه طاقم سعودي. وبين عادل عزت أن الحكم مارك سيتم التعامل معه كمعاملة الحكم السعودي ولن يتم اعتباره أجنبيًا.

من جهته أكد رئيس لجنة الحكام المكلف مرعي العواجي أن هناك تنظيمات جديدة لتطوير الحكم السعودي من خلال البعثات والإحلال للحكام الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *