ترامب: نبحث الرد على تجربة إيران الصاروخية

واشنطن - وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر إن “إيران تسلمت تحذيرا رسميا” بسبب إطلاقها صاروخا باليستيا بعد أن قالت إدارته أمس إنها تبحث كيفية الرد على هذه التجربة.

وأضاف ترامب في التغريدة التي أرسلها في الصباح الباكر “كان عليهم أن يكونوا ممتنين للاتفاق المريع الذي أبرمته الولايات المتحدة معهم!”. وفي تغريدة ثانية قال “كانت إيران على شفا الانهيار حتى جاءت الولايات المتحدة وألقت لها بطوق النجاة في شكل اتفاق: 150 مليار دولار”. وانتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني مرارا ووصفه بأنه ضعيف وغير فعال.

كما انتقد الرئيس الأمريكي في تغريدات الاحتجاجات والاشتباكات التي وقعت الأربعاء في جامعة بيركلي بكاليفورنيا حيث حطم مئات المحتجين النوافذ وأضرموا النيران واشتبكوا مع الشرطة وأجبروا متحدثا يمينيا على إلغاء كلمة له في المؤسسة التي تميل لليبرالية. وكتب ترامب على توتير “إذا لم تسمح جامعة بيركلي بحرية التعبير هل نمنع التمويل الاتحادي عنها؟”.

الى ذلك سعى وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون إلى تخفيف حدة التوترمع دبلوماسيين يشعرون بالقلق إزاء سياسات ترامب. وقال للعاملين في بهو وزارة الخارجية، بعد يوم واحد من أداء اليمين لشغل المنصب “أعرف أن الانتخابات شهدت تنافسا ساخنا، ولا نشعر جميعا بنفس الطريقة عن النتيجة”. وأضاف “لكن لا يمكننا السماح لقناعاتنا الشخصية أن تطغى على قدرتنا على العمل معا في فريق واحد.” وأدلى تيلرسون بهذه التصريحات، بعدما وقع نحو ألف موظف في وزارة الخارجية على ما يسمى برقية احتجاج على أمر تنفيذي أصدره ترامب بتعليق مؤقت لبرنامج الولايات المتحدة بشأن اللاجئين ومنع دخول رعايا سبع دول الولايات المتحدة. وقالت المذكرة إن إجراء ترامب “يتعارض مع القيم الأمريكية الأساسية”، ويرجح أن يؤتي بنتائج عكسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *