مخاوف من تعرض البرنامج لعطل جراء كثرة المسجلين

راتب الزوجة يثير موجة من الاستياء والتساؤلات حول (حساب المواطن)

الدمام - خواطر الشهري

أثار حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” موجة من الاستياء والتساؤلات بعد تداول معلومة مفادها ضرورة إضافة راتب الزوجة إلى دخل رب الأسرة عند التسجيل الذي سيبدأ في مطلع فبراير المقبل.

وقد رصدت (عناوين) ردود الأفعال حول هذا الأمر من قبل العديد من المواطنين على “تويتر” ، حيث كتب الإعلامي خالد العلكمي مطالباً بإعادة النظر في هذا البند وداعياً ، فى تغريدة له ، إلى وجوب عدم احتساب مرتب الزوجة ضمن دخل رب الأسرة إذ أنه حق لها وبالكاد يكفي مصاريفها وغالباً لا يدخل ضمن دخل الأسرة.

وقال مغرد آخر: إنه من الظلم احتساب راتب الزوجة ضمن دخل رب الأسرة ؛ لأن الزوجة تملك راتبها وليس لرب الأسرة حق فيه.

ولفت مغرد ثالث إلى  أنه  ليس على الزوجة النفقة على زوجها وأبنائها شرعاً، وتساءل آخر: “أين المشايخ الذين يقولون إن راتب الزوجة حق لها ويجب على الزوج عدم المساس به؟ وكيف يتم احتسابه ضمن دخل الأسرة ؟، مردفاً :”هذا ظلم لرب الأسرة”.

يذكر أن الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، وبإمكان من يزاول أي نشاط تجاري الاستفادة من البرنامج بشرط الإفصاح عن الدخل الناتج عن أي نشاط تجاري.

وسيبدأ التسجيل في حساب المواطن في 1 فبراير 2017م، وتم تأجيل طلب المستندات إلى وقت لاحق ليتسنى للمواطنين توفيرها بعد التعرف عليها خلال عملية التسجيل.

وهناك شكوك في عدم قدرة الموقع على استقبال الكم الهائل المتوقع من المسجلين، ما قد يؤدى إلى حدوث عطل مثلما حدث لبرنامج حافز من قبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *