جنَدتهم إيران بعد تقديم إغراءات عديدة لهم منها الحصول على إقامة رسمية

آلاف من مقاتلي “حزب الله” الأفغاني يقاتلون بجانب قوات “الأسد” مقابل 500 دولار شهرياً (فيديو)

الرياض- عناوين:

أرسلت إيران  ما يزيد عن ألفي مقاتل أفغاني من الشيعة إلى سوريا، ممن يقاتلون تحت اسم “لواء فاطميون”. وِأشارت وكالة أنباء أهل البيت، ومركزها طهران، إلى أن هذه الجماعة الأفغانية صارت تقاتل تحت “لواء أبي الفضل العباس″، الذي يقوده العراقيون الشيعة.

وأكدت مصادر صحفية مطلعة أن إيران  قدمت للأفغان المتواجدين على أراضيها إغراءات، منها الحصول على إقامة رسمية، حيث لا يتمتع أغلب الأفغان بإقامات رسمية في البلاد، وكذلك منح أي مقاتل مبلغاً يصل قدره 500 دولار شهرياً.

وترى مصادر متابعة لتواجد الشيعة في سوريا، أن إيران استطاعت أن تشكل جماعة تطلق على نفسها اسم “حزب الله الأفغاني” على غرار حزب الله في لبنان والعراق، إلا إنه لم تظهر بشكل واضح وجود لهذا التنظيم أو عدد عناصره. وفي حين أن اسم حزب الله أفغانستان لم يبرز رسمياً بعد، إلا أنه بلور هويته الرمزية الخاصة وبسط وجوده داخل القوى المعزولة لشبكات التواصل الاجتماعي المرتبطة بـ “فيلق الحرس الثوري الإسلامي” على الإنترنت.
ووفقا لـ “العربية نت”  و”إرم نيوز″ فإن المقاتلين الأفغان في سوريا  ينحدرون من ثلاثة أصول رئيسية، بحسب تقارير بحثية أمريكية، أولها هي الوحدة التي كانت موجودة بالفعل في سوريا قبل اندلاع الحرب، والتي يسكن عدد من أفرادها بالقرب من مرقد السيدة زينب جنوب دمشق، ويقدر عددهم بحوالي 2000 أفغاني من قومية “الهزارة” التي يتكلم أبناؤها اللغة الفارسية.أما الوحدة الثانية، وهي الكبرى، فتأتتي من إيران، وكثيرون منهم كانوا قد لجأوا قبل عقود إليها. أما الوحدة الثالثة من المقاتلين الأفغان فيعتقد أنها تتشكل من متطوعين تم تجنيدهم من شبكات إيرانية داخل أفغانستان، حتى إن بعض التقارير تحدثت عن مقتل أفغان يحملون جنسيات أوروبية وأسترالية العام الفائت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *