اعتقال زعيم حزب سوداني معارض لانتقاده قوة شبه عسكرية

الخرطوم – أ. ف. ب.

اعتقلت السلطات السودانية الأحد زعيم حزب المؤتمر السوداني المعارض ووجهت إليه تهماً لانتقاده قوة شبه عسكرية خلال تجمع لأنصاره، وفق ما أفاد مسؤول في الحزب لوكالة فرانس برس.

وقال عبد القيوم عوض السيد الأمين العام لحزب المؤتمر في اتصال هاتفي من مدينة النهود بولاية غرب كردفان “صباح اليوم داهمت قوة من الشرطة منزل إبراهيم الشيخ وهي تحمل أمراً بالقبض عليه صادراً عن النيابة التي وجهت له تهما تتعلق بتقويض الظام الدستوري ونشر الكذب الضار والتعدي على السلامة العامة”.

وأوضح إن الشيخ وهو جامعي سابق انتقد مساء السبت قوة الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات والاعتقالات السياسية، وذلك خلال مؤتمر نظمه حزبه في مدينة النهود.

والتهم التي وجهت للشيخ هي التهم نفسها التي وجهتها النيابة السودانية لزعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي الذي اعتقله الجهاز الوطني للمخابرات والامن في 17 ايار/مايو بعد اتهامه هذا الجهاز بارتكاب انتهاكات بحق السكان المدنيين في اقليم دارفور (غرب).

وما زال المهدي معتقلا وقد يواجه عقوبة الاعدام في حال ادانته.

واضاف عبد القيوم ان “النيابة اكملت التحريات مع الشيخ ورفضت طلبا لمحاميه بالافراج عنه”، لافتا الى انه “في حال ادانته فقد يواجه حكما بالاعدام”.

والجمعة، فرقت الشرطة السودانية بعنف تظاهرة لانصار المهدي كانوا ينددون باعتقاله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *