منصور والسيسي يوقعان وثيقة تسليم وتسلم السلطة في مصر

 القاهرة ـ متابعة عناوين :

أدى الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد اليوم الأحد (8 يونيو حزيران ) أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا وسط آمال بقدرته على تحقيق الاستقرار ومخاوف بشأن الديمقراطية والحريات في عهده.

ووقع الرئيسان المصريان السابق عدلي منصور والجديد عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد على وثيقة تسليم وتسلم السلطة وسط حضور محلي وعربي وإقليمي ودولي كبير.

وتنص الوثيقة على تسلم السيسي السلطة من منصور “بسم الشعب صاحب السيادة ومصدر السلطات” تنفيذا للاستحقاق الثاني في خارطة الطريق التي ارتضاها الشعب المصري.

وحقق قائد الجيش ووزير الدفاع السابق فوزا كاسحا في الانتخابات التي أُجريت في أواخر مايو أيار الماضي وحصد 96.91 في المئة من الأصوات الصحيحة مقابل نحو ثلاثة بالمئة فقط لمنافسه الوحيد السياسي اليساري حمدين صباحي.

ويرى قطاع كبير من المصريين أن السيسي قادر على تحقيق الاستقرار بعد سنوات من الاضطراب الأمني والسياسي والتدهور الاقتصادي عقب الاطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011.

وأدى السيسي اليمين الدستورية قائلا “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أحترم الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.”

جاء أداء السيسي لليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا نظرا لعدم وجود برلمان منتخب. وأُجريت المراسم بمقر المحكمة في منطقة المعادي بجنوب القاهرة وسط إجراءت أمنية مشددة.

وسيُقام حفل لتنصيب السيسي في وقت لاحق اليوم وسط تمثيل غربي منخفض المستوى على الأرجح نظرا لمخاوف حلفاء مصر الغربين بشأن الديمقراطية في أعقاب الحملة الأمنية الصارمة التي شنتها الحكومة المؤقتة على المعارضين ومن بينهم علمانيون أيدوا قرار عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين.

وأعلن السيسي حين كان قائدا للجيش ووزيرا للدفاع عزل مرسي في يوليو تموز الماضي بعد احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه الذي امتد لعام واحد وشابته اضطرابات سياسية واقتصادية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وصل إلى قصر الاتحادية الرئاسي لتسلم السلطة رسميا من الرئيس السابق عدلي منصور ، وسط حضور محلي وعربي وأفريقي ودولي رفيع.

ومع وصول الموكب الرئاسي أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ، بعدهاعزف السلام الوطني المصري واستعرض السيسي حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

وصافح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الضيوف المشاركين في حفل تنصيبه الذي يقام بقصر الاتحادية الرئاسي بضاحية مصر الجديدة بالقاهرة.

وكان الرئيس السابق عدلي منصور قد استقبل السيسي عند سلم القصر.

ومع وصول الموكب الرئاسي أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة ، بعدها عزف السلام الوطني المصري واستعرض السيسي حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

وأكد الرئيس المصري المنتهية ولايته عدلي منصور أن مصر لن تنسى من وقف بجانبها وقت الشدة.

وقال في مراسم تسليم السلطة للرئيس عبد الفتاح السيسي :”مصر ستظل قادرة على تحقيق أمنها وأمن منطقتها العربية”.

وقال :”أتقدم بخالص الامتنان لكل أخ عربي وكل صديق دولي وفي أثبتت تجربتنا أنه كان على قدر المسؤولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *