الدوري الإسباني: برشلونة للابتعاد في الصدارة والريال لتضميد جراح “الكلاسيكو”

مدريد – وكالات:

يأمل برشلونة متابعة مشواره المظفر في الدوري الاسباني لكرة القدم بعد اسبوع على اكتساحه غريمه التقليدي ريال مدريد في عقر داره، عندما يستقبل ريال سوسييداد بعد غد السبت في المرحلة الثالثة عشرة.

لم تكن نتيحة مباراة الكلاسكيو الاخيرة عادية بين برشلونة حامل اللقب وريال مدريد الطامح لاستعادته، اذ عاد الفريق الكاتالوني برباعية نظيفة من ملعب “سانتياغو برنابيو” وضعته على بعد 6 نقاط من غريمه الابيض، ما دفع اتلتيكو مدريد الى الاستفادة وتسلق المركز الثاني بفارق اربع نقاط عن برشلونة.

واكد برشلونة ان فوزه المدريدي الكاسح لم يكن لحظة عابرة، فعاد ودمر روما الايطالي 6-1 في دوري ابطال اوروبا، حيث ضمن تأهله وصدارة مجموعته في المسابقة التي يحمل لقبها ايضا.

ويقدم برشلونة مستويات رائعة مع الثلاثي الرهيب الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، علما بان الاول عاد بديلا في مباراة ريال بعد تعافيه من اصابة ابعدته نحو شهرين عن الملاعب.

وقال مدرب الفريق ولاعبه السابق لويس انريكي: “نحن من دون اي شك نمر في فترة رائعة”.

وبعد تحقيقه خمسة انتصارات متتالية في الليغا (فاز 10 مرات وخسر مرتين)، يستقبل بلاوغرانا ريال سوسييداد القادم من اقليم الباسك وصاحب المركز الرابع عشر في الترتيب.

وفاز برشلونة مرة وحيدة في اخر اربع مباريات على سوسييداد الذي يشرف عليه اوزيبيو ساكريستان، مدرب احتياط برشلونة سابقا، لكن مواجهة الثلاثي الرهيب صاحب 7 اهداف في اخر مباراتين ستكون في غاية الصعوبة، فعلق انريكي على اداء نجمومه: “قيمتهم تساوي ذهبا بالنسبة للفريق”.

ريال للتعويض في ايبار

ويرغب ريال مدريد في تضميد جراح الكلاسيكو، عندما يحل على ايبار السادس والذي لم يخسر سوى مرتين هذا الموسم امام الكبيرين برشلونة (3-1) واتلتيكو مدريد (2-صفر).

وفي 4 مواجهات بينهما في الليغا، فاز ريال اخر 3 مرات وتعادلا افتتاحا. وتبدو موازنة ايبار السنوية (32 مليون يورو)، الذي افلت من الهبوط الموسم الماضي بقرار اداري، بالغة التواضع مقارنة مع موازنة ريال (580 مليون يورو).

وبعد الخسارة الموجعة امام برشلونة، جدد فلورنتينو بيريز رئيس ريال وصيف الموسم الماضي ثقته بالمدرب رافايل بينيتيز الاثنين.

وقال بيريز “بينيتيز له كامل دعمنا وكامل ثقتنا…. تم اختياره لمهنيته ومسيرته وخبرته. لديه مؤهلات واضحة للمضي قدما”، مشيرا الى وجوده “منذ وقت قليل جدا” مع الفريق.

وكانت وسائل اعلام اسبانية اكدت ان اقالة بينيتيز هي مسألة وقت ليس الا اما بشكل مباشر او في نهاية الموسم بعد غضب الجمهور الذي طالب باقالة المدرب ورحيل الرئيس.

والخسارة هي الثانية على التوالي لريال مدريد في الدوري بعد سقوطه امام اشبيلية 2-3 قبل توقف الدوري بسبب المباريات الدولية.

يذكر ان بينيتيز استلم منصبه قبل اقل من 6 اشهر خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي الذي تم الاستغناء عن خدماته، بعد ان ساهم بقيادة ريال الى لقبه العاشر في دوري ابطال اوروبا (رقم قياسي).

وعوض ريال جزئيا هفوة الكلاسيكو، بفوزه على مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 4-3 في دوري الابطال الاربعاء حيث ضمن صدارة مجموعته على غرار برشلونة.

وكان ريال في طريقه الى تحقيق فوز كاسح برباعية نظيفة، بيد ان لاعبيه تراخوا في الدقائق الاخيرة واستقبلت شباكهم ثلاثة اهداف هي الاولى التي تدخل مرماهم هذا الموسم في المسابقة، بل انهم كانوا قاب قوسين او ادنى من السقوط في فخ التعادل.

واجرى بينيتيز 7 تغييرات على التشكيلة التي منيت بخسارة برشلونة، فدفع بحارس المرمى كيكو كاسيا وداني كارباخال والبرازيلي كاسيميرو والبرتغالي بيبي وايسكو والكرواتي ماتيو كوفاسيتش وناتشو بدلا من الكوستاريكي كيلور نافاس وسيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو المصابين والالماني طوني كروس والكولومبي خاميس رودريغيز والفرنسي كريم بنزيمة والبرازيلي دانيلو.

لكن ريال سيفتقد خدمات لاعب وسطه ايسكو لمباراتين في الدوري اثر طرده في الكلاسيكو بعد نصف ساعة على دخوله كبديل وذلك بسبب ركله نيمار، وهو سيغيب بالتالي عن مواجهتي ايبار وخيتافي في الدوري.
وفي مواجهة قوية، بين فريقين قدما بداية موسم متواضعة، يستقبل اشبيلية الحادي عشر فالنسيا السابع.

وفضلا عن تراجعهما في الليغا، سقط اشبيلية امام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني 2-4 وفالنسيا امام مضيفه زينيت الروسي صفر-2 في دوري الابطال، ففقد الاول اماله بالتأهل الى الدور الثاني متذيلا ترتيب مجموعته الرابعة التي تضم يوفنتوس الايطالي ومانشستر سيتي الانكليزي، فيما لا يزال الثاني ينافس من المركز الثالث بفارق نقطة عن غنت البلجيكي من المجموعة الثامنة التي ضمن صدارتها زينيت.

ويحلم اتلتيكو مدريد بدعسة ناقصة جديدة من برشلونة او ريال للاستفادة اكثر وتقليص الفارق عندما يستضيف لاعبو المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني اسبانيول العاشر.

وفي باقي المباريات، يلعب غدا الجمعة ليفانتي مع ريال بيتيس، وبعد غد ملقة مع غرناطة، ولاس بالماس مع ديبورتيفو لا كورونيا، وسلتا فيغو مع سبورتينغ خيخون، والاحد المقبل خيتافي مع فياريال، ورايو فايكانو مع اتلتيك بلباو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *