المسحل يرأس الوفد السعودي

سحب قرعة كأس العرب FIFA بالدوحة

الرياض - عناوين

تقام في الساعة التاسعة مساء الثلاثاء «27 أبريل 2021»، بالتوقيت المحلي للعاصمة القطرية الدوحة، مراسم سحب قرعة بطولة كأس العرب، والتي ستقام خلال الفترة من 1 وحتى 18 ديسمبر/كانون أول المقبل، بحضور رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني.

ويشارك في منافسات البطولة، 23 منتخبًا عربيًا، وتقام على 6 من ملاعب مونديال قطر 2022.

وتضم قائمة الفرق المشاركة، منتخبات قطر البلد المستضيف، ومصر والسعودية والإمارات والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس واليمن.

ويحضر مراسم إجراء القرعة، العديد من المسؤولين بالفيفا، وكذلك رؤساء الاتحادات للدول المشاركة في البطولة، بالإضافة إلى مدربي المنتخبات.

ومن المنتظر حضور العديد من النجوم البارزين في كرة القدم سواء العربية أو العالمية، وذلك لإضفاء المزيد من النجاح على حفل مراسم القرعة.

وتسعى اللجنة المنظمة للبطولة، لتوفير أفضل الأجواء الصحية، من حيث الإجراءات الاحترازية المتعبة، للحفاظ على سلامة الجميع، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

نظام القرعة

وعلى صعيد القرعة، من المتوقع أن تتجنب أفضل 10 منتخبات حسب التصنيف العالمي للفيفا، خوض الأدوار التمهيدية، للتأهل مباشرة لدور المجموعات.

وتضم الفئة الأولى، المنتخبات العربية العشرة الأوائل في التصنيف العالمي، وهي تونس والجزائر والمغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا وعمان.

أما بقية المنتخبات (13) ستخوض الدور التمهيدي، من أجل تأهل 6 لدور المجموعات الذي يتكون من 16 منتخبًا، وسيتم توزيعها على 4 مجموعات.

وستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر/كانون أول المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.

ووزعت اللجنة المنظمة، المنتخبات المشاركة على 4 مستويات بحسب تصنيفها، يضم الأول منتخب البلد المضيف “قطر”، إلى جانب تونس، الجزائر والمغرب.

وجاء بالمستوى الثاني مصر والسعودية والعراق والإمارات، على أن يضم المستوى الثالث سوريا مع المتأهل من لقاء عمان والصومال، جيبوتي ولبنان، الأردن وجنوب السودان، والمستوى الرابع والأخير يضم المتأهل من لقاءات البحرين مع الكويت، موريتانيا واليمن، فلسطين وجزر القمر، ليبيا والسودان.

وتشهد القرعة تقسيم المنتخبات الـ 16 المتأهلة، على 4 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، وبواقع فريق من كل مستوى، على أن تقام التصفيات أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني في الدوحة، قبل أن ينطلق دور المجموعات بداية ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري.

يذكر أن بطولة كأس العرب تشهد تنظيم وإشراف “فيفا” على المسابقة للمرة الأولى، باعتبارها محطة مهمة تقام في الدوحة تسبق استضافة مونديال 2022 في قطر بالربع الأخير من العام المقبل.

ويضم الوفد، الأمين العام بالاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم، ومدير المنتخب الوطني الأول حسين الصادق، والمدير الفني إيرڤي رينارد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *