قمة النصر وبيرسبوليس أبرز المباريات

فرحة النصر «أرشيفية»
الرياض - متابعة عناوين

يسعى فريق النصر، إلى كتابة تاريخ جديد، عندما يواجه نظيره بيرسبوليس الإيراني، في مباراة تنطلق صافرتها عن الساعة السادسة مساء السبت «الثالث من أكتوبر 2020» بتوقيت مكة المكرمة، في نصف نهائي منافسات دوري أبطال آسيا 2020 والتي تلعب بنظام التجمع في قطر.

وشق النصر طريقه نحو نصف نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد أن تصدر مجموعته التي ضمت فرق السد القطري والعين الإماراتي وسباهان الإيراني برصيد 11 نقطة، ليواجه في ثمن النهائي التعاون، ويتجاوزه بهدف وحيد، ليضرب موعداً مع النادي الأهلي في ربع النهائي الذي استطاع الانتصار عليه بهدفين نظيفين.

في المقابل، صعد بيرسبوليس الإيراني إلى الدور ثمن النهائي بعد أن تصدر مجموعته التي ضمت التعاون السعودي والدحيل القطري والشارقة الإماراتي ليواجه السد القطري في دور الثاني ويعبره بهدف وحيد قبل أن يلاقي باختاكور الأوزبكي ويهزمه بهدفين.

وسبق للنصر وبيرسبوليس أن تواجها مرتين في النسخة الحالية موسم 2015، وانتصر الأول في الرياض بثلاثية نظيفة، قبل أن يتجدد الموعد بين الفريقين في طهران ويفوز بيرسبوليس بهدف وحيد من ركلة جزاء.

ويعول البرتغالي روي فيتوريا مدرب فريق النصر على تألق لاعبي فريقه في المباريات الماضية والتي قدموا فيها مستويات مميزة، وجعلتهم المرشح الأول لتحقيق اللقب الآسيوي، ويتقدمهم المغربي حمدالله هداف البطولة برصد 6 أهداف إضافة إلى الثلاثي مارتينيز وعسيري والصليهم المنتقلين حديثاً إلى الفريق، ولا تنتظر الجماهير الصفراء من فريقها في مواجهة السبت سوى تحقيق الانتصار والصعود إلى النهائي.

ويأمل بيرسبوليس، في الوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الثانية في تاريخه، التي لم يسبق أن توج بها رغم أنه النادي الأكثر تتويجاً بالدوري في بلاده برصيد 13 مرة، مع فوزه أيضاً بلقب أبطال الكؤوس قارياً عام 1991.

ووصل بيرسبوليس، إلى نهائي الآسيوية عام 2018، لكنه خسر أمام كاشيما الياباني، لذلك فإنه يسعى هذه المرة إلى تخطي مرحلة الغرب أولاً قبل الاصطدام ببطل الشرق في المباراة الفاصلة، بعد تصدره ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط من 6 مباريات، قبل فوزه في دور الـ16 على السد القطري 1-0، وفي ربع النهائي على باختاكور الأوزبكي 2-0.

ويقود بيرسبوليس المدرب يحيى غول محمدي، الذي حصل معهم على بطولة الدوري خلال موسم 2019-2020، ويلعب بأسلوب متوازن بين الدفاع والهجوم، مع رسم 4-2-3-1 الذي يعتمد عليه باستمرار، من خلال إغلاق المساحات جيداً بين الخطوط، وتقليل الفراغات أمام مرماه، بتواجد خليل زاده، حسين كنعاني، سعيد أغاي، ونيماتي في الخلف أمام الحارس حمد لاك، مع ثنائية كمال كاميابيني وأحمد نور بمحور الارتكاز، والثلاثي بشار رسان، وحيد أميري، وإحسان باهليفان في الهجوم، خلف عيسى الكسير.

ويعتبر عيسى الكسير بمثابة أبرز لاعبي بيرسبوليس، بتسجيله 4 أهداف للفريق في آخر 3 مباريات، مع قيام الثنائي بشار رسان وأميري بصناعة اللعب وبدء الهجمات، مع قوة الخط الخلفي في حماية مرماهم، لدرجة عدم استقبالهم أي هدف في مباراتي الأدوار الإقصائية، إضافة إلى لقاء العبور بالمجموعة أمام الشارقة.

من الناحية المالية، تبلغ قيمة فريق بيرسبوليس بالكامل نحو 10.5 ملايين يورو، حيث لا يتخطى سعر أي لاعب حاجز المليون يورو، ويأتي المدافع خير زاده في المقدمة بـ800 ألف يورو، وبعده الثنائي أحمد نور وبشار راسان بحوالي 725 ألف يورو، مع تركيز الفريق على المحليين باستثناء العراقي راسان، والحارس الكرواتي البديل رادوشيفيتش.

وقال غول محمدي: “نجاحنا في بلوغ قبل النهائي للمرة الثالثة في السنوات الأخيرة يؤكد مقدار العمل والتخطيط الذي يقوم به نادي بيرسيبوليس”، لذلك فإنه يطمح في الوصول إلى أبعد من ذلك بهزيمة النصر في المباراة الحاسمة.

إسبانيا

يستقبل أتلتيكو مدريد، عند الخامسة مساءً، فياريال. وعند السابعة والنصف، يرحل خيتافي، لمقابلة ريال سوسدياد. وعند العاشرة يحل ريال بيتيس، ضيفاً على فالنسيا، حيث تأتي المواجهات الثلاثة ضمن الجولة الخامسة، من الدوري الإسباني.

إنجلترا

يشد مانشستر سيتي «وصيف الدوري»، الرِحال، لمواجهة ليدز يونايتد، عند السابعة والنصف. وعند العاشرة مساءً يستقبل نيوكاسل يونايتد، بيرنلي، ضمن مباريات الجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *