الفيصل يعلن أسماء الفائزين بجوائز سوق عكاظ في دورته العاشرة غداً

مكة المكرمة - عناوين

يعلن صاحب السمو الملكى الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ يوم غدٍ أسماء الفائزين بجوائز السوق في دورته العاشرة وذلك بمكتب سموه بجدة .

وسيتم خلال مراسم الاعلان تكريم أكثر من 35 جهـة أسهمت في نجاح فعاليات السوق خلال السنوات الماضية وصولاً إلى الدورة العاشرة الحالية التي تأتي في حٌلة جديدة بعد إضافة العديد من البرامج والجوائز المبتكرة لا سيما الموجهـة للشباب والعناية بهم .

وتقدَّم لأول مرة في هذه الدورة “جائزة الرواية” البالغة قيمتها 100 ألف ريال، و”جائزتي سوق عكاظ المعرفية” وقيمتهما 300 ألف ريال، بواقع 200 ألف ريال “لجائزة رائد أعمال عكاظ” و100 ألف ريال “لجائزة مبتكر عكاظ”.

أما الجوائز السبع الأخرى فتتمثل في “جائزة شاعر شباب عكاظ” المخصصة للشعراء الشباب، وتهدف إلى تشجيع الشعراء الشباب ، وقيمتها 100 ألف ريال وجائزة “لوحة وقصيدة” التي تهدف إلى تشجيع الفنون عامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول “الشعر”، وذلك بإيضاح العلاقة الوثيقة بين الشعر والرسم، وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز و”جائزة التصوير الضوئي” للمصورين من داخل المملكة وخارجها، وجائزتها 100 ألف ريال على 3 مراكز ، و”جائزة الخط العربي” وقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز .

أما “جائزة الفلكلور الشعبي” المخصصة لمحافظات منطقة مكة المكرمة فقيمتها 100 ألف ريال على 3 مراكز وجائزة الحرف اليدوية وقيمتها 500 ألف ريال و”جائزة شاعر عكاظ” التي تعد من أعرق الجوائز، وتستهدف الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، وتقدير الشاعر العربي المتميز، من خلال منحه وسام الشعر العربي ممثلاً في لقب “شاعر عكاظ”، وهي حق لكل شاعر من شعراء العربية له إنتاج منشور ومقدار الجائزة 300 ألف ريال.

ويقدم سوق عكاظ برنامجاً سنوياً متكاملاً يضم عناصر عدة فكرية وأدبية وثقافية وعلمية وتراثية تعبر عن رؤية سوق عكاظ وأهدافه، والمتمثلة في مد الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، وصولاً إلى إثراء الزائر ومنحه الفائدة والمتعة ، وتمت زيادة 3 جوائز إلى الجوائز السابقة في الرواية، والريادة والابتكار .

كما تمت في هذه الدورة إضافة فن السرد إلى جائزتي الشعر السابقتين، بوصف الشعر لسان العرب، وأدب السرد يرتبط بالواقع الأدبي العربي المعاصر، في إشارة إلى ربط الحاضر بالماضي ثقافياً إلى جانب تأسيس برنامج عكاظ المستقبل، وأحد فروع هذا البرنامج، تقديم جائزتين تهتمان بريادة الأعمال والابتكار، وهما جائزة رائد أعمال عكاظ، وجائزة مبتكر عكاظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *