الاتحاد السعودي للطب الرياضي يعتمد مستشفيات د.سليمان الحبيب لإجراء فحوصات اللاعبين

الرياض - عناوين

اعتمد الاتحاد السعودي للطب الرياضي مستشفيات مجموعة الدكتور سليمان الحبيب لإجراء “الفحص الطبي لما قبل المنافسات الرياضية” للرياضيين ، وبهذا تصبح المنشأة الصحية الوحيدة التي حصلت على هذا الإعتماد ، وذلك بعد إجتياز كافة متطلبات ومقاييس اللجنة التي قامت بعملية تقييم شاملة ، للمرافق والأطقم الطبية والفنية والأجهزة وزيارة عددٍ من الأقسام بفروع المجموعة.

ويهدف هذا الفحص إلى تحديد ما إذا كان الرياضي لائقاً طبياً للانخراط في رياضة معينه أو حدث رياضي، واكتشاف المشاكل الصحية المستقبلية التي يمكن أن تؤثر على الأداء أو تعرض حياة الرياضي للخطر ، إذ أنه من الممكن أن يتأثر الرياضيين بمشكلات ليس لها أعراض علنيه ولا يمكن اكتشافها إلا من خلال التقييمات الصحية الدورية ، كأمراض القلب والضغط والسكري والأوعية الدموية .

وسيشمل التقييم الفحوصات المخبرية والفحص السريري للجهاز العضلي والحركي وتخطيط القلب والأسنان ، وبناء على النتائج سيتحدد ما إذا كان اللاعب قادراً على ممارسة الرياضة والدخول في المنافسات أو يحتاج لإجراء المزيد من الفحوصات.

إذ أن التقييمات الصحية الدورية والمراقبة المستمرة تمثل فرصة لتشخيص وإدارة الحالات وتحديد الظروف المعيقة للأداء المثالي للرياضيين ، كما أن التشخيص والعلاج في مرحلة مبكرة ستنعكس بالإيجاب على صحة وحياة اللاعبين ، بالإضافة إلى أنه سيحميهم في المقام الأول من خطر الوفاه المفاجئة ، وتحديداً ممن لديهم قصور في وظائف القلب .

ويُعد الحصول على هذا الاعتماد إنجازاً يضاف إلى سجلات وإنجازات المجموعة ، وتتويجاً لالتزامها بالحفاظ على أعلى مستويات الجودة ، وتطبيق المعايير الدولية وتوفير أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية ، المدعومة بأحدث التجهيزات والأطقم الطبية المؤهلة تأهيلاً علمياً عالياً من حملة البورد والزمالات الأوربية .

كما أن هذا الفحص يعتبر من الأمور الحيوية التي يجريها لاعبو النخبة بصورة دورية، ومن أهم الإجراءات التي توصي بها اللجنة الأولمبية الدولية قبل المنافسات الرياضية، وذلك حرصاً على سلامة وصحة الرياضيين.

يذكر أن مستشفيات د.سليمان الحبيب حصدت عدة شهادات محلية ودولية منها اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لجودة منشآت الرعاية الصحية JCI ، والمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية CBAHI والمؤسسة الأمريكية للاعتماد والتميز SRC ،والجمعية الأمريكية لعلم الأمراض CAP وهو أعلى معيار عالمي في مجال المختبرات وبنوك الدم ، وجائزة HIMSS للملف الإلكتروني وتقنيات الأشعة التداخلية والعناية الحرجة عن بعد ، والجائزة الوطنية لسلامة المرضى من المركز السعودي لسلامة المرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *