الولايات المتحدة تفرض عقوبات على العقل المُخطِط لاعتقال الإيغور

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على العقل المُخطِط لاعتقال الإيغور

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على كبار مسؤولي الحزب الشيوعي الصيني المسؤولين عن “الانتهاكات المروعة والممنهجة” ضد أفراد الأقليات المسلمة في شينجيانغ. تستهدف العقوبات الصادرة في 9 يوليو الجاري، عن وزارتي المالية والخارجية الأميركيتين، تشين كوانغو، سكرتير الحزب في شينجيانغ، الذي يشرف على معسكرات الاعتقال حيث تم سجن أكثر من مليون من الإيغور وأفراد الأقليات العرقية الأخرى منذ العام 2017م.

كما فُرضت أيضًا عقوبات على أحد نواب تشين السابقين، تشو هايلون، الذي قام بصفته سكرتير الحزب في لجنة شينجيانغ السياسية والقانونية بوضع سياسات لإدارة المعسكرات التي تُوفي فيها سجناء بسبب التعذيب وإساءة المعاملة على أيدي مسؤولي الأمن، بحسب التقارير.

وقال وزير الخارجية الأميركية، مايكل بومبيو، في بيان يوم 9 يوليو الجاري، “إن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي في الوقت الذي ينفذ فيه الحزب الشيوعي الصيني انتهاكات لحقوق الإنسان تستهدف الإيغور والكازاخستانيين وأفراد الأقليات الأخرى في شينجيانغ”. وحث بومبيو الدول الأخرى على إدانة هجمات الحزب على حقوق الإنسان.

وفي تغريده للوزير بومبيو قال فيها: “اليوم، صنفتُ ثلاثة من كبار المسؤولين في الحزب الشيوعي الصيني في شينجيانغ على لائحة العقوبات بسبب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، ما يجعلهم وأفراد أسرهم المباشرين غير مؤهلين للدخول إلى الولايات المتحدة”.

وتدين الولايات المتحدة، لوقت طويل، الحملة القمعية التي تشنها الحكومة الصينية على أفراد الأقليات العرقية، وقد قامت مؤخرًا بتحذير الشركات من خطر الضرر الاقتصادي الذي يلحق بها بالإضافة إلى المسؤولية القانونية التي تقع عليها من جراء العمل مع الشركات في شينجيانغ المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وبصفته عضوًا في لجنة المكتب السياسي للحزب المكونة من 25 شخصًا، فإن تشين هو أعلى مسؤول في الحزب الشيوعي الصيني الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. وصل تشين إلى شينجيانغ في العام 2016، وفي العام 2017م زاد بشكل كبير من بناء معسكرات الاعتقال الجماعي المعروفة بالتلقين السياسي والعمل القسري والتعذيب، وفقًا للتقارير.

وقالت وزارة المالية في بيان يوم 9 يوليو الجاري، “إن تشين بدأ في تنفيذ برنامج شامل للمراقبة والاحتجاز والتلقين في شينجيانغ يستهدف الإيغور والأقليات العرقية الأخرى”. ووفقًا لتقرير صدر مؤخرًا، يقوم الحزب الشيوعي الصيني بتنفيذ حملة للتعقيم القسري للنساء كجزء من قمعه للإيغور والأقليات العرقية الأخرى في شينجيانغ.

تستهدف العقوبات الأميركية الجديدة أيضًا كلا من:

  • مكتب شينجيانغ للأمن العام، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعقب واحتجاز الأقليات المسلمة.
  • وانغ مينغ شان، المدير الحالي وسكرتير الحزب الشيوعي لمكتب شينجيانغ للأمن العام.
  • هوو ليوجون، سكرتير الحزب السابق لمكتب شينجيانغ للأمن العام.

جدير بالذكر أن القيود الجديدة تجمّد أصول الأشخاص وتمنع المُستهدَفين من الوصول إلى النظام المالي الأميركي وممارسة الأعمال التجارية مع مواطني الولايات المتحدة أو دخول البلاد.

وقال وزير المالية الأميركية، ستيفن تي منوشين، في بيان “إن الولايات المتحدة ملتزمة باستخدام كامل سلطاتها المالية لمساءلة منتهكي حقوق الإنسان في شينجيانغ وفي جميع أنحاء العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *