رغم تداعيات بريكست.. توقعات إيجابية لسوق العقارات في بريطانيا

سوق العقارات في بريطانيا

من المتوقع أن يستفيد سوق العقارات بالمملكة المتحدة من الارتفاع الكبير في الزخم المتزايد، مع توقع حدوث نمو تراكمي أكبر في العاصمة، حيث من المقرر أن تتفوق مناطق وسط لندن على أسواق المملكة المتحدة الرئيسة الأخرى.

ورغم تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، فإن شركة الاستشارات العقارية “نايت فرانك” تتوقع أن ترتفع أسعار وسط لندن بنسبة 18 ٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع إغلاق شرق وجنوب شرق إنجلترا مع نمو متوقع في الأسعار بنسبة 17 ٪ بحلول نهاية عام 2024م.

استفاد المستثمرون ومالكو العقارات في لندن والمملكة المتحدة في الخليج منذ منتصف عام 2016م من أسعار صرف الجنيه الإسترليني الجذابة على العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي، بما في ذلك عملات دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أن يشهد الانتصار الساحق الذي حققه حزب المحافظين في انتخابات المملكة المتحدة ظهور طلب محدود من المشترين المحتملين، بما في ذلك العديد من أبناء منطقة الخليج، والذي من شأنه أن يوفر دفعة قوية لأسعار العقارات في بريطانيا. وخاصة في وسط لندن بالمناطق المحيطة بمنتزه هايد بارك ونهر التايمز – وهي مواقع معروفة لكثير من مواطني الخليج.

إن النمو ليس محصورًا  في لندن بل تتوقع نايت فرانك أن يرتفع متوسط الأسعار في بريطانيا بنسبة 15٪​​، في حين ستشهد عقارات لندن الكبرى نمواً طفيفًا بنحو 13٪.

وقد علق هنري فون، شريك في “نايت فرانك” ورئيس مبيعات المشاريع الدولية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا “ستعزز الأسعار المتصاعدة بتوقعات أكثر إيجابية للاقتصاد البريطاني على مدى السنوات الخمس المقبلة. المشترون الخليجيون اللذين يتطلعون للاستفادة من الظروف الجاذبة للسوق العقاري في لندن وانخفاض سعر العملة عليهم التحرك بسرعة للاستفادة من ظروف السوق المواتية قبل أن تتآكل الفرصة.”

يواصل هنري قائلاً: “يجب على المشترين المحتملين النظر أيضًا في احتمال حدوث تغييرات في ضريبة الدمغة وارتفاع أسعار الفائدة، كإمكانية للحد من العائدات. إن طلب المشورة من المستشارين أمر أساسي عند اتخاذ القرارات بشأن العقارات في لندن والمملكة المتحدة، ونحن ندخل هذا الفترة الانتقالية في عام 2020م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *