الأربعاء - 06 ربيع الأول 1440 هـ - 14 نوفمبر 2018 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

عسكريات الجوازات يكشفن أسباب التحاقهن بهذا العمل

نشر في: الخميس 13 سبتمبر 2018 | 10:09 ص
لا توجد تعليقات
الرياض-عناوين / واس

انخرطت 299 سعودية في البرنامج التدريبي التأهيلي للعسكريات المعينات حديثاً، الذي أطلقته المديرية العامة للجوازات في مرحلته الأولى.

وأكد عدد منهن أن عملهن كعسكريات في الجوازات أشعرهن بالمسؤولية، وبأهمية موظفي هذا القطاع، وزادهن حماس لإثبات جدارتهن وتفوقهن نظير كون التجربة جديدة عليهن.

ونقلت المتدربة سجى القحطاني أنها اختارت الدخول بهذا المجال بسبب الأمان الوظيفي، الذي يسعى أي موظف لتحقيقه، وخدمة المجتمع، مبينة أن المعلومات التي تلقين التدريب عليها، جديدة ودقيقة ومفصلة.

وأضافت – بحسب العربية نت : “المتدربة يجب أن تتحلى بأخلاقيات التعامل مع الجمهور، ومنها الصبر والأمانة والصدق وآداب الحوار والاتصال والإنصات، وتفهم فكرة الجمهور وخدمته”.

وتطمح سجى من خلال هذه الوظيفة الحصول على الرضا الوظيفي، وتحقيق بيئة عمل مريحة، وتطوير نفسها عبر خدمة الوطن وتمثيله بصورة مشرفة.

وشاركتها الطموحات وضحى التي قالت: “كنت متخوفة من خوض هذا المجال، إلا أنه مع التدريب وفهم المعلومات المتخصصة، تحول خوفي إلى شعور بالمسؤولية وبأهمية العمل، كما أن التطبيق العملي سيسهم بتثبيت التعليم النظري، وسوف أسعى إلى تحقيق ما يحسن صورة المرأة بهذا المجال، ويناسب المستوى التعليمي الذي تحمله”.

أما “سارة” فقالت: “لم يتم اختيار هذا المجال بقصد، فعندما كنت أبحث عن وظيفة، رأيت الإعلان وتقدمت عليه واستكملت كافة الإجراءات، والحمد لله وقع علي الاختيار، ولم أعلم حينها بأي معلومات عن مجال الجوازات أو المهام المناطة بالعمل، ولكن بعد بدء التدريب عرفت الكثير من المعلومات التي جعلتني أتشجع أكثر لممارسة العمل وخوض التجربة التي أتمنى أن تكون ناجحة بكل المقاييس”.

وأضافت: “تعلمنا كيفية فحص الجواز والوثائق، واكتشاف التزوير، وهناك التعامل والسلوك واللذان سيتم تعلمهما من الخبرة والاحتكاك بالمجتمع والمراجعين”.

وأكدت المشرفة على المتدربات “رشا آل فريان” أن تفاعل المتدربات إيجابي، وكانت ساعات التدريب مقسمة بعناية لضمان التركيز والانتباه وتلقي المعلومات.

مؤكدة أن الدورة لم تسجل أي انسحاب من المتدربات، فالقبول المبدئي كان هو البداية لتلقي المتقدمات للتدريب، والذي سينتهي بالتوظيف بعد استكمال شروط التوظيف.

يذكر أن بداية انطلاق البرنامج التدريبي كان بتاريخ 22 ذو الحجة 1439 هـ في 9 مناطق في السعودية، وهي مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والشرقية وتبوك والجوف والحدود الشمالية والقصيم وعسير، وتستمر أعمال هذه المرحلة لمدة أسبوعين تحت إشراف مركز تدريب الجوازات.

وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزبز اليحيى، أن هذا البرنامج يُعقد للمرة الأولى على مستوى المملكة، ويتم من خلاله تعريف المتدربات بأعمال وإجراءات القطاع وطرق فحص المستندات والوثائق، إضافة إلى التعرف على الثقافة العسكرية والأمنية ومهارات التعامل مع الجمهور والسلوك الوظيفي.

وأشار اللواء اليحيى، إلى أن هذا البرنامج يمثل المرحلة الأولى من تأهيل العسكريات المعينات حديثاً في القطاع، ويتطلب من المتدربة اجتياز كل مرحلة للانتقال للمرحلة التالية، ونوه اللواء اليحيى بأن تعيين هذه الدفعة من العسكريات للعمل في قطاع الجوازات يأتي في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق رؤية المملكة 2030.

موضوعات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *