الاثنين - 09 ذو الحجة 1439 هـ - 20 أغسطس 2018 م |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم

جوجل يحتفل بالعالم الإسلامي أبو الطب” ابن سينا” فمن هو؟

نشر في: الثلاثاء 07 أغسطس 2018 | 05:08 م
لا توجد تعليقات
الرياض -عناوين/ فريق التحرير

احتفل المتصفح العالمي “جوجل” بالفيلسوف العالمي ” ابن سينا” والذي تحل اليوم 7 أغسطس ذكرى ميلاده، الـ 1038، والتي وقعت في عام 980.

ويعد ابن سينا  واحدا من الفلاسفة الأكثر تأثيرا في العالم قبل العصر الحديث، ويعرف في أوروبا باسم “Avicenna”، وهي النسخة اللاتينية لاسمه الأصلي.

وابن سينا هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي ابن سينا، ولد عام 980 خلال ما يعرف الآن باسم العصر الذهبي الإسلامي، ونشأ في قرية أفشنة بالقرب من بخارى بالقرب من أوزبكستان الحالية، حيث درس العلوم وحفظ القرآن وتعلم حساب الهند، واستمر في التعلم طوال حياته، حيث أجرى دراسة مكثفة في الميتافيزيقيا (ما وراء الطبيعة) لأرسطو، عندما كان في سن المراهقة، ودرس الطب من سن 16 عاما.

 

كتب ابن سينا مؤلفات عديدة في عدة مجالات بلغت 131 كتابا، كان أكثرها تأثيرا في العالم كتاب “قانون الطب” (The Canon of Medicine)، وقد تمت ترجمة دراساته الرائدة إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، حتى لقب بأبو الطب، وأصبحت تلك المؤلفات النصوص السائدة المستخدمة في الدورات الطبية الأوروبية حتى القرن السابع عشر.

 

وكان “قانون الطب” أول عمل لتحديد الأمراض المعدية مثل السل، ووضع فيه أساسيات التشريح وطب الأطفال وأمراض النساء، ويشار إلى أن الكتاب شكل أساس الطب الغربي.

خلال الحملات العسكرية، كان ابن سينا يرافق الجنود من أجل تأليف العديد من الأعمال حول هذه الحملات، لكنه خلال إحداها في عام 1037 أصيب بمغص، وعلى الرغم من محاولته تطبيق مهاراته الطبية لشفاء نفسه مما أصابه، إلا أن المرض تغلب عليه وتوفي في يونيو من العام نفسه، وهو في سن الـ58.

ويعتبر ابن سينا أحد أهم الفلاسفة في التاريخ، حيث كتب بشكل كبير حول الفلسفة الإسلامية في وقت مبكر، وعن المنطق والأخلاق وما وراء الطبيعة بما في ذلك الأطروحات المسماة “المنطق والميتافيزيقيا”.

ومعظم أعماله مكتوبة باللغة العربية وبعضها بالفارسية، وتعتبر ذات أهمية لغوية حتى اليوم بفضل حقيقة أنها مكتوبة باللغة الفارسية الخالصة

 

موضوعات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *