من ذاكرة الماضي الجميل

شاهد.. فيديو نادر للملك سعود مع عددٍ من الأمراء في معهد الأنجال

الرياض - عناوين ، أحمد المحمدي

أظهر مقطع فيديو نشره حساب ذاكرة الماضي الجميل على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء السبت (14 يوليو 2018) ، مجموعة من الأمراء أثناء تلقيهم التعليم في معهد الأنجال في الناصرية ، فيما يظهر في نهاية المقطع الملك سعود بن عبدالعزيز ، رحمه الله ، مع أحد أبنائه.

وتعليقا على المقطع ، كتب الحساب المتخصص في بث صور وفيديوهات نادرة ، تغريدة اطلعت عليها “عناوين” :”فيديو نادر مدرسة أو معهد الأنجال ، خصص الملك سعود رحمه الله مدرسة في الناصرية وأطلق عليها مسمى (معهد الأنجال) والتحق بها أبناؤه وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمواطنين، واختار لإدارته المربي الفاضل الأستاذ عثمان بن ناصر الصالح. في نهاية المقطع يظهر الملك سعود مع أحد أبنائه”.

يذكر أن معهد الأنجال بدأ بـ 50 طالبا، تنتظمهم ثلاث فرق ابتدائية، بينما كانت هيئة التدريس مكونة من معلمين اثنين هما: الشيخ عبد الرحمن بن عوين، وابراهيم السليمان، ثم انضم اليهما تلبية لرغبة مدير المعهد معلم ثالث هو سيد علي حامد المتخرج في جامعة القاهرة ويحمل درجة الليسانس في العلوم الاجتماعية، وبعد أربع سنوات من إنشاء المعهد التمس مديره من الملك دعم المعهد بمعلمين من مصر، فرأى الملك أن يسافر المدير الى مكة ليتصل بالمعارف فما عاد إلى الرياض إلا ومعه معلمان هما علي أحمد بناوي مدرس اللغة الانجليزية ومحمد عبد الصمد مدرس العلوم الرياضية، ثم أخذ عدد المعلمين والطلاب يزداد عاماً بعد اخر.

ورأى الملك سعود في ظل هذا التوسع في المعهد أن يتحول الى مدرسة نموذجية وكلف مدير المعهد بزيارة مصر للاستفادة من واقع التعليم والمدارس هناك، وقبل أكثر من نصف قرن تكونت هيئة بأمر من الملك لوضع منهج لمعهد نموذجي، كما وافق الملك على إنشاء مبنى للمعهد ووضع حجر الأساس له حيث افتتح في محرم من عام 1372هـ المبنى على الطراز الحديث في حي الناصرية ولا يزال المعهد يشغل هذا البناء حتى الان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *