بدء انخفاض أسعار النفط استجابة لاتفاق زيادة الإنتاج

الرياض - عناوين - متابعات

بدأت أسعار النفط العالمية بالانخفاض، مستجيبة لاتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية، وعدد من كبار المنتجين المستقلين من خارجها على رأسهم روسيا في زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا لتعويض أي نقص في الإمدادات العالمية من البترول.

وسجل خام برنت خلال اليوم الأول للتعاملات بعد الاتفاق انخفاضا وصل إلى 1.7% مسجلا 74.25 دولار للبرميل المقارنة مع الإغلاق السابق الذي سجلته فيه الأسعار نحو 75.55 دولار للبرميل.

واتفقت أوبك، بقيادة السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يوم الجمعة على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو بعد دعوات من مستهلكين كبار إلى كبح زيادة تكاليف الوقود.

ويأتي انخفاض أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت في وقت يضع متعاملون في اعتبارهم زيادة متوقعة للإنتاج قدرها مليون برميل يوميا عقب اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا الأسبوع الماضي، وعلى الرغم من هذا يقول محللون إن من المرجح أن تظل أسواق النفط العالمية تتسم بشح نسبى هذا العام.

ومن جانبه توقع الدكتور سليمان الخطاف، مدير مركز التميز البحثي للتكرير والبتروكيماويات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية أن تتراوح الأسعار بين 65 -70 دولار.

وكتب الخطاف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي”تويتر” أن ردة فعل الأسواق سريعة جدا، حيث بدأت الأسواق في التفاعل مع قرار أوبك برفع إنتاجها النفطي.

الدكتور أنور أبوالعلا الخبير النفطي السعودي يقول إن انخفاض يطال الآن سعر برنت وهو ما سيؤدى إلى انخفاض ايرادات دول أوبك وعلى رأسها دول الخليج المملكة العربية السعودية المستعدة لتعويض نقص الإمدادات العالمية، بالإضافة إلى الإمارات، والكويت، والعراق،  بينما ارتفاع سعر بترول غرب تكساس يؤدى إلى زيادة أرباح منتجين البترول الصخري الأمريكي.

ويصل مقدار التخفيضات فى إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية نحو 2.8 مليون برميل يوميا فإلى جانب اتفاق خفض الإنتاج بين أوبك وشركاء غير أعضاء في المنظمة بما فى ذلك روسيا منذ بداية يناير 2017 بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص الإمدادات في السوق ورفع الأسعار، فإن تعطيلات إنتاج غير متوقعة فى فنزويلا وليبيا وأنجولا وصلت بخفض الإمدادات إلى 2.8 مليون برميل يوميا فى الأشهر الأخيرة، وهو ما ساعد في وصول سعر النفط إلى نحو 80 دولار للبرميل منتصف شهر مايو الماضي وهو أعلى سعر للنفط منذ منتصف عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *