مواصلة الاستعداد لإطلاق الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ

 

 

الطائف – واس

 

تتواصل حالياً في موقع سوق عكاظ بالطائف الاستعدادات المكثفة والتجهيزات الأخيرة لمواقع وخدمات ومباني السوق، استعداداً لإطلاق الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ وبتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع عدد الجهات الحكومية.

ويتكون السوق الذي تقوم الفرق البشرية والمعدات المتنوعة بتهيئته من المسرح، وجادة عكاظ، وجادة الثقافة، ومواقع العروض والفعاليات، والخدمات المساندة وغيرها، إضافة إلى أكثر من 30 موقعاً للعروض والفعاليات تتنوع في تجهيزاتها ما بين الخيام والمباني الحجرية والخشبية التي تتلاءم مع طبيعة السوق والمدرج المفتوح للفنون الشعبية، ومتاجر المزادات والهدايا التاريخية .

كما يحتوي السوق على خيام ومتاجر للحرفيين، ومطاعم، ومركزاً إعلامياً، وميدان صغير للفروسية، وميدان بطولة سوف عكاظ للخيل العربية الأصيلة.

وحرصت اللجنة المنظمة على تزيين موقع السوق بالأعلام، واللوحات الجلدية للمعلقات، والإنارة المناسبة مع طابع السوق.

وتعد جادة عكاظ للتراث التي تنظمها هيئة السياحة في السوق أبرز عناصر سوق عكاظ، وتشهد هذا العام أكثر من (150) فعالية متنوعة تتضمن عدداً من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، وفعاليات الحرف والصناعات اليدوية، وتشهد الجادة هذا العام تطوراً من خلال عدد من الفعاليات والعروض الجديدة، إضافةً إلى التجديد في طريقة العرض.

وتتضمن الفعاليات الجديدة هذا العام عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ “عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن ابي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والاعشى وقيس بن ساعدة”، وعروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة “الشام، اليمن”، ومسرحية “زاد” لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، ومدرسة الفروسية للأطفال “فارس عكاظ”، وعروض تسارع الإبل، وعروض الشعراء على الإبل، و”فعاليات فتيان عكاظ” وتشمل استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال، إضافةً إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، وفعاليات الحرفين من جميع انحاء المملكة، وعروض الصوت، والشاشات التفاعلية، وخيمة عكاظ، وخيمة الخط العربي، ومعرض ألوان عكاظ، والخيمة الثقافية، ومدرسة تعليم الفروسية، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة.

وتنظم الهيئة العامة للثقافة جادة عكاظ للثقافة التي تشمل: الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، وعروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، ومعرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي، وواحة الفنون بجدارية طولها 400 متر طولي، ومهارات النحت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *