الخميس - 09 رمضان 1439 هـ - 24 مايو 2018 م   |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم المحمدي
القائمة
  1. الرئيسية
  2. آخر الأخبار

فلكيون: رؤية هلال رمضان اليوم مستحيلة

نشر في: الثلاثاء 15 مايو 2018 | 09:05 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
الرياض - متابعة عناوين

في الوقت الذي ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان، اليوم الثلاثاء (15 مايو 2018م)، وهو اليوم الذي سيغيب فيه القمر قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية وفقاً لحسابات الفلكيين، مما يجعل رؤية هلال رمضان اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون غداً الأربعاء (16 مايو) هو المكمل لشهر شعبان، ويكون يوم الخميس 17 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك.

ودعت المحكمة العليا عموم المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممَّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وترجو المحكمة العليا ممَّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة كما تأمل ممَّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.

وأكد الباحث في الطقس والمناخ، عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة، عبدالعزيز الحصيني، أن الحسابات الفلكية تتوقع شعبان لهذا العام 1439هـ كاملاً ٣٠ يوماً.

وقال الحصيني: “سيبدأ شهر رمضان يوم الخميس 17 مايو لسنة 2018، والحسابات الفلكية تقول بأن شهر رمضان لهذا العام سيكون ناقصاً 29 يوماً”، وأن المحكمة العليا هيَ من تؤكد أو تنفي ذلك.

من جانبه، أكّد مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة، أنّ الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحرّي الهلال بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقاً من خلال الحسابات العلمية القطعية.

في السياق، قال المشرف العام على جمعية (فاق) لعلوم الفضاء، الدكتور شرف السفياني: “كل هذه الأسباب تجعل من إمكانية رؤية الهلال اليوم الثلاثاء 15 مايو أمراً صعباً وغير متاح؛ سواءً بالعين أو بالتلسكوبات الحديثة، وعليه فمن المتوقع أن يكون غداً الأربعاء 16 مايو هو المتمم لشهر شعبان، والخميس 17 مايو 2018م هو أول أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام 1439هـ”.

الرابط المختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *