“إعادة التمويل” توقع اتفاقية بقيمة مليار ريـال مع “بداية”

وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري اتفاقية مع شركة بداية لتمويل المنازل قيمتها مليار ريـال، وذلك لشراء محفظة تمويل وتوفير تسهيلات لإعادة التمويل، وتعد هذه الاتفاقية هي الثانية للشركة لإعادة التمويل العقاري في غضون أسبوعين.

وأوضح معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل أن توقيع مثل هذه الاتفاقيات يهدف إلى تعزيز قدرة الجهات التمويلية في توفير المزيد من الحلول التمويلية لشراء الوحدات السكنية، والتي تهدف إلى رفع نسبة تملك المساكن للمواطنين، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري فابريس سوسيني أن هذه الاتفاقية ترجمة فعلية لما أكدت عليه الشركة مسبقاً بزيادة السيولة لدى المقرضين، بحيث يستطيعون تقديم حلول تمويلية أكثر وأسهل للمواطن، مضيفاً:” نسعى إلى تمكين الأفراد من الحصول على التمويل اللازم لتملّك المسكن”.

هذا وستوفر الاتفاقية الجديدة تمويلاً قصير الأجل وعملية شراء لمحفظة قروض سكنية من شأنهما تمكين شركة بداية لتمويل المنازل من تقديم خيارات أوسع من الحلول التمويلية المبتكرة والمتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، ما يؤدّي إلى رفع نسبة تملك المنازل بين المواطنين.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة بداية مازن الغنيم: “شراكتنا مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري ستساعدنا على توسيع نطاق المنتجات والخدمات التي نقدّمها في مجال تمويل المنازل، ما يضمن حصولهم على تجربة أكثر تميزاً واستدامةً”.

وتؤكد الاتفاقية بين الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري وشركة بداية لتمويل المنازل التزام وزارة الإسكان بتوفير المزيد من الحلول التمويلية للمواطنين من أجل تملّك المساكن، إضافة إلى تعزيز نمو السوق العقارية.

تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة، تأسست هذا العام بهدف إنشاء سوق التمويل السكني الثانوي، حيث يتكون هذا السوق من مجموع العمليات التي تعمل فيها الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري كوسيط بين المقرضين والمستثمرين، وتستحوذ فيه الشركة على محافظ التمويل السكني ثم تحولها إلى صكوك متداولة في الأسواق المالية المحلية والعالمية.

يذكر أنّ الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تعمل إلى جانب مؤسسات القطاع العام والخاص للإسهام في تحقيق أهداف الإسكان ضمن رؤية السعودية 2030، حيث أنّ أحد الأهداف الواردة في الرؤية هو رفع نسبة تملك المنازل إلى 52% بحلول العام 2020 عبر تطوير قطاع التمويل السكني ورفع إسهامه في الناتج القومي المحلي. وفي ظل عمل الشركة على تمكين المقرضين من تقديم حلول تمويلية أكثر تنوعاً لعدد أكبر من السكان، فإنه من المتوقع نمو حجم قطاع التمويل السكني من 280 مليار ريـال هذا العام ليصل إلى 500 مليار بحلول العام 2020.

عن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري:

تأسست الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بهدف تنشيط قطاع العقار السكني السعودي من خلال تمكين المقرضين من تقديم حلول تمويلية تناسب بشكل أفضل احتياجات الباحثين عن امتلاك منازلهم.

كأحد الأدوار الرئيسة لها، تقوم الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بتوفير السيولة المالية لمقدمي القروض العقارية (شركات التمويل العقاري والبنوك)، الذي بدوره يخفف من أعباء رأس المال في تمويل الرهن العقاري (Capital Relief)، وبالتالي يزيد هذا الدور حركة نمو ووفرة مالية في قطاع التمويل السكني مما سيؤدي إلى زيادة في نسبة تملك المساكن. وبالتالي فإن الشركة ستحول محافظ القروض العقارية التي لديها إلى صكوك متداولة في الأسواق المالية المحلية والعالمية.

تعود ملكية الشركة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، كما تم الترخيص لها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي لمزاولة أعمال إعادة التمويل العقاري، وتضم إدارتها فريق عمل من ذوي الخبرات العالمية في مجال التمويل العقاري والأسواق المالية والذي يعتمد في عمله على أعلى المقاييس العالمية، ما يميزها ويجعلها الشريك المفضل للمقرضين.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://srco.com.sa/

عن بداية لتمويل المنازل:

تأسست بداية لتمويل المنازل والتي يقع مقرها الرئيسي بمدينة الرياض في عام 2015، حيث تقدم الشركة العديد من خطط التمويل السكني. وتحرص الشركة المرخصة والمعتمدة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي على تقديم الكثير من منتجات التمويل السكني المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لمتعامليها وشركاءها.

وتضم لائحة المساهمين بالشركة العديد من المؤسسات المعروفة والتي لها باعِ طويل وخبرة واسعة في قطاع التمويل العقاري بالمملكة. تحظى بداية بدعم كل من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الاستثمارات العامة وعدد آخر من المؤسسات المهتمة بدعم التمويل السكني في المملكة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http:// www.bidaya.com.sa/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *