ارتفاع أسعار النفط

سنغافورة - متابعة عناوين

سجلت أسعار النفط في آسيا، اليوم الأربعاء (20 ديسمبر 2017م)، ارتفاعاً مدفوعةً بإغلاق انبوب مهم للنفط في بحر الشمال وتقديرات اعتبرت محفزة حول وضع مخزونات الخام الأمريكي.

وارتفع عند حوالي الساعة الرابعة بتوقيت (غرينتش)، سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم فبراير اليوم الأول من العقود المرجعية، 16 سنتا ليصل إلى 57,72 دولارا في المبادلات الإلكترونية في آسيا. أما برميل البرنت النفط المرجعي الأوروبي تسليم فبراير أيضا، فقد ارتفع عشرة سنتات إلى 63,90 دولارا.

وعزز الوضع في بحر الشمال حيث بقي انبوب النفط فورتيز الذي يسمح بنقل 40% من الإنتاج البريطاني، مغلقا منذ أيام بسبب تسرب، ارتفاع أسعار.

بالمقابل، شجعت المستثمرين الميزانية التي أعلنتها السعودية كبرى دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والتي تطبق منذ عام اتفاقا للحد من إنتاج الذهب الأسود مع دول منتجة أخرى. وتجاوز سعر النفط في نيويورك ال55 دولارا منذ نوفمبر عندما تم تمديد هذا الاتفاق.

وقال غريغ ماكينا، إن السعوديين يتوقعون ارتفاعا في عائداتهم النفطية وسيوظفون هذه الزيادة في ميزانية لانعاش الاقتصاد، مضيفاً لذلك تحتاج المملكة إلى سوق نفطية أقوى وستعمل على رفع الأسعار”.

والمعطيات الايجابية الأخرى لسوق النفط هي تقديرات المنظمة الخاصة (اميركان بتروليوم اينستيتيوت) التي تفيد ان المخزونات الأسبوعية للخام الأمريكي تراجعت بمقدار 5,2 مليارات برميل، حسب (بلومبرغ)، وباتت الأسواق تنتظر نشر الأرقام الرسمية لوزارة الطاقة الأميركية.

وكان برميل النفط الخفيف تسليم يناير ارتفع 30 سنتا ليغلق على 57,46 دولار في سوق المبادلات في نيويورك، وفي لندن أغلق برميل البرنت على 63,80 دولارا بعدما كسب 39 سنتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *