أكد دعم الشراء بحساب المواطن

وزير المالية: تقدم كبير في رؤية 2030

الرياض - متابعة عناوين

أكد وزير المالية محمد الجدعان، إحراز تقدم كبير في رؤية المملكة 2030، كما أكّد أن السعودية في خضم تحول اقتصادي لم يسبق له مثيل، وأن رؤيتها تمثل خارطة طريق واضحة جدًا للمكان الذي تستهدف أن تصل إليه، وكيفية الوصول إلى تلك الأهداف.

وخاطب الجدعان، منتدى الاستثمار السعودي، الذي عُقد بنيويورك، أمس الثلاثاء (العاشر من أكتوبر 2017م)، باستضافة “(جي بي مورغان)، وحضور كبار المديرين التنفيذيين بالشركات السعودية والشركات المالية الدولية، قائلًا:” بدأنا بالفعل نرى ثمار هذه الجهود، التي انعكست في بيئة عمل أكثر استقراراً وثقة أكبر للمستثمرين”.

وتحدث عن رؤية الأساسات القوية لثقة المستثمرين في مستقبل الاقتصاد السعودي من خلال إصدارات سندات الدين الدولية والمحلية الناجحة في المملكة.

وقال: “لقد تم الطرح الأولي الدولي للصكوك بالدولار في شهر أبريل؛ ولقي اهتماماً كبيراً من المستثمرين الدوليين، حيث وصلت طلبات الاكتتاب إلى ما يزيد عن 33 مليار دولار، وهذا الإصدار الذي بلغت قيمته 9 مليارات دولار، يعد أكبر طرح للصكوك في العالم “.

وتطرّق إلى التقدم الكبير الذي حققته رؤية المملكة 2030 وخطة التحول الوطني نحو هدف البلاد المعلن المتمثل في الميزانية المتوازنة من خلال الإصلاح المالي، مستشهدًا بارتفاع الإيرادات 29٪ في حين انخفض الإنفاق 2٪، ما أدى إلى انخفاض كبير في العجز، وذلك خلال النصف الأول من هذا العام.

واختتم الجدعان، كلمته بالتعبير عن مشاعره الممزوجة بالتفاؤل للقادم، قائلًا: “إن الخطوات التي تقوم بها المملكة ليست تقشف، بل هي تركيز على رفع كفاءة الإنفاق”.

وأضاف: الحكومة ستركز بشكل خاص على دعم القوة الشرائية للمواطنين من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط من خلال (حساب المواطن)؛ لمساعدتهم في مواجهة مبادرات تصحيح أسعار الطاقة، مع دعم القطاع الخاص للوصول به إلى مستهدفات رؤية 2030 لتصل مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي إلى 65٪”.

وأكد وزير المالية، أن أولوية الإنفاق الحكومي ستركز على هذه العناصر المهمة، وزيادة عمق واتساع أسواق رأس المال بالبلاد، والمُضي قدمًا في برنامج الخصخصة، وتشجيع نمو الأعمال التجارية الخاصة لخلق فرص جيّدة للاستثمار وللشراكة لبناء اقتصاد سعودي حديث ومتنوع ومرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *