هل بدأت إدارة ترامب تنفيذ تهديدها لإيران؟

عناوين - الرياض

طرحت خطوة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نحو عزل “سحر نوروز زاده” الأمريكية من أصول إيرانيه من منصب المتحدث الفارسي باسم وزارة الخارجية، تساؤلات جادة حول: هل بدأت الإدارة تنفيذ وعودها تجاه قص أجنحة إيران؟؟ التي يأتي في مقدمها إعادة النظر في “الاتفاق النووي الإيراني”، والبحث في إمكانية التفاوض عليه وربطه بدور إيران كدولة راعية للإرهاب تقوم بزعزعة استقرار المنطقة من خلال تحجيم دورها ووقف دعمها للميليشيات في لبنان والعراق واليمن و دعم نظام بشار بالأسلحة والمعدات والرجال.

وكان “ترامب” طلب إجراء مراجعة شاملة لمدة تسعين يوماً، سيقوم بعدها باتخاذ إجراءات رادعة ضد طهران كما توعد.

الخيانة وعدم الوفاء

وكشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر عزل سحر نوروز زاده الأمريكية من أصول إيرانية، من منصب المتحدث الفارسي باسم وزارة الخارجية، لتكون أول امرأة من أصل إيراني تتولى هذا المنصب، بتهمة “الخيانة وعدم الوفاء للرئيس”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالرئاسة الأمريكية أن “المحافظين من الحزب الجمهوري ووسائل إعلامهم في أمريكا يحاولون إزالة بقايا مسؤولين حكوميين سابقين في عهد الرئيس السابق باراك أوباما”.

وانتقد مصدر بالخارجية الأمريكية وجود سحر نوروز زاده وتأثيرها على العلاقات مع إيران ودول الخليج بشكل مباشر، مضيفًا أن “سحر نوروز زاده تمت إقالتها وإعادتها إلى منصب مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية الأمريكية”.

وكان أوباما وافق في سبتمبر الماضي، على تعيين الأمريكية من أصول إيرانية “سحر نوروز زاده 34 عامًا” في سلك وزارة الخارجية وبمنصب المتحدث باللغة الفارسية، خلفًا للمتحدث السابق “ألن إير”.

إخفاق الإدارة السابقة

وترى الإدارة الأمريكية الحالية أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أخفقت إخفاقا ذريعاً في عدم ربط  نشاطات إيران التخريبية كما تصفها بالاتفاق النووي، وتذهب إلى حد الاعتقاد أن مليارات الدولارات التي حصلت عليها إيران من وراء رفع العقوبات بموجب الاتفاق الذي وقعته مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا ذهب جزء كبير منها إلى تسليح وتدريب الميليشيات الشيعية ودعم نظام الأسد المسؤول عن قتل نصف مليون سوري وتهجير الملايين حسب ريك تيلرسون وتوسيع دائرة نفوذها في لبنان واليمن والعراق.

ومن المتوقع أن يرأس الجنرال “اتش ار ماكماستر” مستشار الأمن القومي فريق واسع من الوكالات الأمنية لدراسة هذه المراجعة الشاملة وكيفية التعامل مع إيران ومن ثم تقديمها للرئيس ترامب خلال تسعين يوما.

من هي سحر؟

تعد سحر نوروز زاده واحدة من المؤثرين في فريق الرئيس السابق باراك أوباما، التي أصبحت مسؤولة ضمن فريق الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وولدت سحر نوروز زاده‎‎ في ولاية كونيتيكت، لوالدين هاجرا إلى أمريكا منذ أكثر من 44 عامًا. وحصلت ‎على البكالوريوس في الشؤون الدولية والاقتصاد الدولي من كلية إليوت للشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، وعلى ماجستير الدراسات الفارسية والدراسات الشرق أوسطية من جامعة ماريلاند كوليدج بارك.

وشغلت نوروز زاده‎‎ بعد استكمال دراساتها الجامعية العليا في العام 2005، عددًا من الوظائف الحكومية الهامة وتنقّلت في عدد من الوزارات ، حيث بدأت حياتها المهنية في البنتاغون، كمحللة للشؤون الخارجية. وبعد عدة سنوات ترقت لتكون خبيرة ومن ثم رئيسة لفريق الشؤون الخارجية.

وانتقلت نوروز زاده‎‎ التي تتحدث الفارسية بالإضافة للعربية والأسبانية ما يؤهلها للعمل على ملفات خارجية هامة. إلى وزارة الخارجية لتعمل في السفارة الافتراضية الإيرانية، وبعد فترة وجيزة انتقلت إلى العمل ضمن فريق الرئيس أوباما لتشغل منصب مديرة الأمن القومي المسؤولة عن الملف الإيراني في العام 2014. ولعبت نوروز زاده‎‎ دورًا هامًا في المفاوضات الإيرانية الأمريكية، حيث كانت من فريق الرئيس أوباما ومسؤولة دعم المفاوضات النووية “5 + 1” مع إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *