تعرف على صفقة إطلاق سراح المخطوفين القطريين (فيديو)

متابعة عناوين

اعلنت وزارة الداخلية العراقية امس إطلاق سراح 26 صيادا قطريا كانوا قد تعرضوا للخطف في صحراء محافظة المثنى جنوبي العراق في شهر يناير من عام 2015.

وقال المستشار الإعلامي لوزير الداخلية العراقي هاب الطائي في بيان «ان وزارة الداخلية تسلمت الصيادين القطريين الـ 26 وهي تقوم بعمليات التدقيق والتحقق من الأوراق الرسمية والجوازات والتصوير وأخذ البصمة لكل صياد»، مشيرا إلى أنه سيتم «تسليمهم إلى السفير القطري غير المقيم في العراق للعودة بهم الى بلادهم».

ولم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حول الجهة الخاطفة وآلية وصول الصيادين القطريين إلى وزارة الداخلية العراقية.

وكانت قناة «الجزيرة» القطرية قد أكدت في وقت سابق امس إطلاق سراح الصيادين القطريين.

وقالت مصادر مطلعة لم يتم الكشف عن هويتها لـ «السومرية نيوز»: إن «الإفراج عن هؤلاء تم بموجب اتفاق قضى بإطلاق سراح عناصر من حزب سياسي يحتجزهم فصيل سوري مسلح ومعارض للنظام»، مشيرة إلى أن «الصيادين المختطفين وبعد إطلاق سراحهم كانوا في ضيافة رئيس الوزراء حيدر العبادي».

من جهة اخرى، انتقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي وصف فيها ميليشيات الحشد الشعبي بـ «الإرهابية».

ودعا العبادي أردوغان إلى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ومساندته في حربه ضد الإرهاب.

وقال في بيان نشره مكتبه الإعلامي: «نبدي استغرابنا من تصريح الرئيس أردوغان حول الحشد الشعبي، والذي يعد شأنا داخليا عراقيا لا يجوز التدخل فيه. ونؤكد أن الحشد تشكيل وطني عراقي».

وأضاف أن «العراق دولة ذات سيادة وقانون الحشد الشعبي جعله قوة تابعة للدولة العراقية وتحت سيطرتها، وهذه القوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأي دولة أخرى وتتبع أوامر القائد العام للقوات المسلحة».

<iframe width=”560″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/OcKVU5_yQGM” frameborder=”0″ allowfullscreen></iframe>

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *