الثلاثاء - 26 شعبان 1438 هـ - 23 مايو 2017 م   |   رئيس التحرير: طارق ابراهيم المحمدي
  1. الرئيسية
  2. آخر الأخبار

“تطبيق يشحن الهاتف بـ30 ثانية” يشعل تحدياً بين مصمميه وعلم الفيزياء

نشر في: السبت 03 ديسمبر 2016 | 12:12 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
الرياض - متابعة عناوين

يسعى فرانك ببينيباراما رئيس وزراء فيجي إلى جعل بلاده مركزاً للاتصالات، ولكن الخبراء يقولون أن تطبيق الهاتف يخرق قوانين الديناميكا الحرارية. أقرت الحكومة الفيجية استخدام تطبيق للهواتف النقالة يُزعم أنه يستطيع شحن بطارية الهاتف خلال 30 ثانية، على الرغم من أن الخبراء يقولون إنه ينافي قوانين الديناميكا الحرارية.

طُرح تطبيق InstaCharge خلال حفل صاخب في فيجي الأسبوع الماضي، وقد أشاد به فرانك ببينيباراما رئيس الوزراء الفيجي، والذي يُقال إنه “الشخص الوحيد الذي يستخدم هذا التطبيق حتى الآن”.أعلن ببينيباراما عدة مرات عزمه جعل فيجي مركز اتصالات جزر المحيط الهادئ.

ووفقا لما ترجم موقع “هافنجتون بوست عربي” عن صحيفة “الجارديان” ، أشار مبتكرا التطبيق، دوغلاس ستيوارت الأميركي الجنسية وجورانجبهي باتيل وهو رجل أعمال من فيجي، إلى أن ابتكارهما استغرق عامين لإتمامه، وهو الأول من نوعه في العالم. وذكرا عبر صفحتهما على فيسبوك أن هدفهما الأساسي هو جعل هواتف المستخدمين “مشحونة دائماً أثناء الأزمات الطارئة”.

قال ستيوارت خلال حفل تدشين التطبيق “من دواعي سروري إطلاق هذا التطبيق الذي سيغير العالم من فيجي”، وأضاف “أتمنى أن أعود إلى أميركا وقد استخدم هذا التطبيق مليار مستخدم”.

يُقال إن هذا التطبيق يخزِّن فائض طاقة بطارية الهاتف أثناء شحن هواتف أندرويد الذكية خلال الليل، وعندما تنفذ طاقة بطارية الهاتف أثناء النهار، يمكن إعادة شحنها خلال 30 ثانية عبر الوصول إلى الطاقة المخزنة عن طريق التطبيق. أُقيم حفل إطلاق تطبيق InstaCharge في فندق غراند باسيفيك بسوفا عاصمة فيجي، والتي اختارها مبتكرا تطبيق InstaCharge لتكون مقرهما العالمي.

“مجرد هراء”

وقال بعض الخبراء أن التطبيق يخرق القوانين الأساسية للديناميكا الحرارية، بينما قال جاستين هودكيس، الأستاذ المساعد في الكيمياء الفيزيائية بجامعة فيكتوريا في ويلينجتون، قال إن “هذا الادعاء مجرد هراء”. أضاف هودكيس أن “أي شخص قد درس العلوم حتى في مستوى المدارس الثانوية، يعلم أن أحد المبادئ الأساسية للطاقة أنها لا تفنى ولا تُستحدث من العدم”. صرح هودكيس لراديو نيوزيلندا “ببساطة، لا يمكنك استحداث الطاقة عن طريق تطبيق هاتف”.

وقال شوكت علي، أستاذ وعميد قسم علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فيجي، إنه لا يعرف أي شخص في فيجي قد رأى هذا التطبيق أو حمَّله منذ أن طُرح الأسبوع الماضي، ويجد هو وزملاؤه الأكاديميون تصديقَ ادعاءات الشركة مستحيلاً.

يقول شوكت علي “إن المجتمع الأكاديمي في فيجي لا يقبل ادعاءات هذه الشركة، لأن ما يقولون إنهم قادرون على تحقيقه مستحيل بنسبة 100%، ولا أعرف أي شخص في فيجي استخدم هذا التطبيق”.

قال القائمون على تطبيق Instacharge إن تطبيقهم متاح في فيجي، كما سيُدرج “قريباً” على متجر ألعاب جوجل، وسوف يكون متاحاً في الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني، إلا أن جوشوا كروز المتحدث باسم جوجل قال “لم يكن هناك أي اتصالات مع مطور تطبيق InstaCharge على الإطلاق”.

لا توجد حتى الآن أي تقارير على شبكات التواصل الاجتماعي عن أي مستخدم من فيجي قام باستخدام أو تنزيل هذا التطبيق، كما كانت هناك محاولات للتواصل مع الحكومة الفيجية والقائمين على InstaCharge للتعليق، إلا أنهم لم يستجيبوا لهذه المحاولات.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *