خاشقجي ينتقد خطة كيري بشأن اليمن: “مضيعة للوقت”.. وكتاب يمنيون:أمريكا تحاولة إنقاذ الحوثيين

الرياض - متابعة عناوين

انتقد الكاتب جمال خاشقجي اليوم الخميس خطة وزير الخارجية الأمريكي لإنهاء الصراع في اليمن ، وقال إنها مضيعة للوقت. والخطة التي أُعلن عنها تشمل مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة مقابل إنهاء العنف وإلقاء السلاح .

وأضاف خاشقجي أن الخطة التي يتحدث عنها كيري لا تختلف كثيرا عن مبادرة ولد الشيخ الأممية والتي رفضها الحوثيين “فلم تضييع الوقت بمفاوضات جديدة”؟

وأوضح كيرى خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة جدة مع وزير الخارجية عادل الجبير إنه تم الاتفاق مع “ولد الشيخ” على منهج جديد لحل الأزمة اليمنية تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومنع تهديد دول الجوار.

وأضاف أن جماعة الحوثي في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين، ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة”.

من جهته ، ألمح الصحفي اليمني مأرب الورد، المقرب من المقاومة الشعبية في تغريدات له على تويتر أن كيري جاء لمساعدة الحوثيين، الذين تلقوا خسائر في مدينة تعز وبدأوا يتراجعون في محيط صنعاء حيث تخوض المقاومة والجيش المؤيد للحكومة اليمنية حرباً معهم بالتعاون مع التحالف العربي. وفقا لموقع “هافنجتون بوست عربي”.

إلى ذلك رأى الكاتب اليمني عبد العزيز المجيدي أن التصريحات التي أطلقها كيري خلال مؤتمره الصحفي تمثل دافعا ً لجماعة الحوثي الموعودة أمريكيا بالاحتفاظ بقسم من السلطة والسلاح.

وقال إن خطة كيري في تشكيل حكومة أولاً ومن ثم تسليم السلاح يعني أن أمريكا تتابع دعم مخطط الإنقلاب “وتطييف اليمن أمريكا تدعم الإرهاب الإيراني”.

وكان وزير الخارجية عادل الجبير أكد أن المملكة ترفض كل الخطوات الأحادية التي قام بها الحوثيون والرئيس السابق ،علي عبد الله صالح، وقال إن الرياض مهتمة الأزمة في اليمن سلميا، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب .

وكان كيري عقد في وقت سابق محادثات مع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الخميس تناولت سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.

واعتبر كيري أن تزويد ايران المتمردين اليمنيين بالصواريخ التي يطلقونها باتجاه السعودية “لا يمكن أن يستمر”، ويشكل تهديداً للمملكة والولايات المتحدة.
وقال كيري “التهديد الذي يشكله إرسال الصواريخ وغيرها من الأسلحة المتطورة إلى اليمن من قبل إيران، يمتد أبعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط. هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن أن يستمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *