احتياطيات السعودية تصل لمستوى قياسي في يوليو عند 742 مليار دولار

الرياض – وكالات:

 ارتفعت الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد العربي السعودي «البنك المركزي»، بنسبة 0.4% خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يونيو من العام الجاري، لتسجل مستوى قياسيًا بقيمة 2.78 تريليون ريـال، (741.5 مليار دولار) مقابل 2.77 تريليون ريـال في شهر يونيو.

وكانت الاحتياطيات السعودية قد حققت في يونيو الماضي أول تراجع بعد 3 أشهر متتالية من الارتفاع وتسجيل مستويات قياسية. وتمتلك السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، «9.8 مليون برميل يوميا»، أكبر صندوق سيادي في الشرق الأوسط، بأصول وصلت إلى 676 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2013، وفق تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد، الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج. وأظهر الإحصائية الشهرية أن السبب وراء نمو الاحتياطي هو ارتفاع النقد الأجنبي والودائع في الخارج بنسبة 4.4% إلى 678 مليار ريـال في يوليو، مقارنة بشهر يونيو من نفس العام. بحسب وكالة الأناضول .

بينما تراجعت الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج بنسبة 0.1% إلى 2.063 تريليون ريـال. وتراجع الاحتياطي لدى صندوق النقد بنسبة 3.1% إلى 18 مليار ريـال في يوليو 2014، مقابل 18.6 مليار ريـال في يونيو من نفس العام.

وتراجعت حقوق السحب الخاصة بنسبة 1% إلى مستوى 36 مليار ريـال، مقابل 36.3 مليار ريـال. واستقر «الذهب» عند المستويات التي يحافظ عليها منذ خمس سنوات في فبراير 2008 والبالغة 1.62 مليار ريـال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *