رئيس الكونجرس يحذر : لا يجب أن نرتكب أخطاءً مع السعودية

واشنطن - رويترز

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان اليوم الثلاثاء أنه يعتقد أن على الكونجرس أن يعيد النظر في إجراء مقترحٍ يتيح للمواطنين الأمريكيين مقاضاة الحكومة السعودية فيما يتصل بهجمات 11 سبتمبر مشيراً إلى أن من المهم أن يوضع في الاعتبار تأثير ذلك على التحالف بين الولايات المتحدة والمملكة.

وتحدّث ريان إلى الصحفيين عقب اجتماعٍ مع الأعضاء الجمهوريين في مجلس النواب وقال “يجب أن نعيد النظر” في مشروع القانون الخاص برفع دعاوى على السعودية “لنضمن ألا نرتكب أخطاء مع حلفائنا”. وأضاف أن القضية لم تطرح خلال زيارته للشرق الأوسط مؤخراً.

كانت صحيفة نيويورك تايمز قالت يوم الجمعة إن وزير الخارجية عادل الجبير أبلغ مشرعين أمريكيين بأن المملكة ستضطر لبيع أصول أمريكية بما يصل إلى 750 مليار دولار إذا تمّ إقرار مشروع القانون.ةيأتي ذلك فيما يتوجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الرياض الأربعاء وسط توتّر ناجم عن مشروع القانون.

ومشروع القانون الذي قدّمه الجمهوريون والديمقراطيون لم يصل إلى مرحلة التصويت بعد، لكنه يثير غضب الرياض ويهدد بالمزيد من التدهور في العلاقات المتوترة أصلاً بين واشنطن وحليفتها الخليجية.

ويحاول البيت الأبيض بكل قواه عرقلة مشروع قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” الذي من شأنه أن يسمح للعائلات التي فقدت أحباءها في اعتداءات 11 سبتمبر مقاضاة السعودية.

ورداً على سؤال الاثنين حول مشروع القانون خلال مقابلة مع شبكة “سي بي إس نيوز”، أجاب أوباما “بالضبط، أنا أعارضه”.وقال أحد رعاة مشروع القانون السناتور جون كورنين، الرجل الثاني في الحزب الجمهوري في مجلس النواب إن من شأن مشروع القانون إلغاء مبدأ الحصانة السيادية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *