حان وقت علاج البشرة الدهنية وحب الشباب

الرياض - عناوين

إليكم نصائح لعلاج حب الشباب «البثور» والعناية ببشرة الوجه الدهنية، حيثُ يُعد حب الشباب خلل في الغدد الدهنية في البشرة والتي يعبر عندها بانسداد مسام البشرة وظهور حبوب وكتل صغيرة عليها، يعتبر هذا المرض الأكثر انتشاراً بين أمراض البشرة.

ورغم ذلك، لا يعتبر هذا المرض خطيراً، فحب الشباب الحاد قد يؤدي لتشوهات ثابتة بالجلد وقد تسبب الازعاج للمعانين منها.

نصائح العناية الخارجية

إليكم نصائح حول علاج حب الشباب والحفاظ على بشرة الوجه المائلة للدهنية وظواهر جلدية أخرى:

1- تنظيف الوجه صباح مساء

يجب تنظيف الوجه  صباحا ومساء مع المطهر المعد للإزالة بالمياه. من المستحسن استخدام فرشاة خاصة لتدليك لطيف أثناء التنظيف، للمساعدة في عملية التنظيف العميق والدقيق.

مع ذلك، فإن فرك التصبن المتواصل للجلد لا يحسن وضع حب الشباب وعلاجه. في واقع الأمر قد يؤدي الى تفاقم الوضع لذا يجب عليك غسل وجهك جيدا ولكن بلطف.

2- الصابون المناسب والمعقم

يجب استخدام صابون مناسب لنوع جلد الوجه وحالة الوجه وشطف بقايا الصابون بمياه نظيفة.

لاستكمال عملية التنظيف يجب استخدام غسول معقم ومنعش لبشرة الوجه. حيث يساعد غسول الوجه أيضا في تقليص المسام ويبطئ نشاط الغدد التي تفرز الدهون في بشرة الوجه وتسبب مظهرا لامعا ودهنيا.

3- ترطيب الوجه جيداً

بعد التنظيف يجب استخدام منتجات ترطيب الوجه. على الرغم من ارتفاع نسبة الرطوبة هذه الفترة يجب الحفاظ على توازن بشرة الوجه واستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة وحالة الوجه.

يجب تجنب استخدام كريم مرطب يجفف الجلد، من الممكن أن يسبب شعورا لطيفا ولا سيما جافا وغير دهني ولكن من المهم الحفاظ على مستوى توازن الجلد.

4- شعر الرأس والذقن

يجب التأكد من غسل الشعر لأحيان متقاربة، الأشخاص أصحاب الشعر الدهني جدا يمكنهم غسل شعرهم حتى كل يوم.

أما بالنسبة للحلاقة، فيمكن للرجال أن يحاولوا استخدام أجهزة الحلاقة الكهربائية مع الشفرات الامنة والتأكد ما اذا كانت تناسبهم.

من المهم استخدام شفرات حلاقة امنة واستبدال متكرر للشفرات.إضافة إلى تليين شعيرات الذقن برغوة الحلاقة  قبل الحلاقة. يمكن منع الإصابة بالبثور بواسطة الحلاقة الحذرة.

5- تجنبوا حمامات الشمس

على الرغم من أسطورة أن التسفع مفيد في علاج حب الشباب، صحيح أن التسفع أو حروق الشمس تخفي لحد معين الافات والجلد الجاف لفترة محددة، ولكن ذلك مؤقت فقط.

التعرض للشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد الشديد، وتسريع شيخوخة الجلد وسرطان الجلد. علاوة على ذلك، العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس.

6- علاج حب الشباب بالطب التقليدي

في حالة حب الشباب يمكن طلب العلاج عن طريق الطب التقليدي، يوصي الأطباء بالأدوية المصممة لعلاج جذور المشكلة ومنع العدوى المحلية.

هناك حالات يستخدم فيها أكثر من نوع من الأدوية، على سبيل المثال، الدواء عن طريق الفم والأدوية الموضعية في نفس الوقت.

هناك بروتوكولات لعلاج مختلف أشكال المرض:

ـ علاج الرؤوس السوداء.

ـ الرؤوس البيضاء والتلوث.

ـ علاج التلوث من معتدل  إلى حاد.

ـ علاج حب الشباب الكيسي.

ـ علاج حب الشباب المتأثر بالتغيرات الهرمونية وغيرها من أشكال المرض.

على الرغم من نجاعة العلاجات فقد يكون لها أيضا اثار جانبية غير مرغوب فيها.

7- علاج حب الشباب بالطب الصيني

من أجل حل مشاكل البشرة بطريقة طبيعية وبدون أي اثار جانبية، يمكن اللجوء للطب الصيني الذي  يقدم حلولاً لاستخدام الوخز بالإبر والأعشاب وتغيير النظام الغذائي.

الطب الصيني يقدم لكل معالج  التركيبة العشبية وفقا لمشكلة الجلد التي يعاني منها وكذلك مجمل الأعراض الجسدية والعاطفية لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *