أسباب اندماج الشركات

صورة الكاتبات
بدور العجمي - طالبة تخصص قانون

ينشأ التركز الاقتصادي في مجال الشركات بوسائل متعددة، إلا أن الاندماج يعتبر أهم هذه الوسائل وأكثرها شيوعًا وفعالية في تحقيق التركز بين الشركات ولا يفوتنا أن نوضح مفهوم التركز الاقتصادي فهو (كل عمل ينشأ منـه نقل كلي أو جزئي لملكية أصول أو حقوق أو أسهم أو حصص أو التزامات منشأة إلى منشأة أخرى، أو الجمع بين إدارتين أو أكثر في إدارة مشتركة).

فالاندماج يحقق وحدة اقتصادية وقانونية، لأنه يعمل على الدمج بين شركة أو أكثر تكون ذات مسؤولية محدودة أو كيانات تجارية أخرى في كيان تجاري واحد، فينتج عنه كفاءة أكبر في الحجم والإنتاجية. ويعتبر الاندماج ظاهرة اقتصادية لها أسبابها ودوافعها، وتختلف أسباب الاندماج من شركة إلى أخرى ومن حالة إلى حالة، حسب الظروف التي تمر بها الشركات المندمجة، ويمكن أن نلخص بعض من أسباب الاندماج كالآتي:

١- تحقيق التكامل: في بعض الأحيان تسعى الشركات إلى الاندماج مع شركات أخرى تقدم خدمة مكمّلة للخدمة التي تقدمها أو سلعة إلى السلعة التي تنتجها، فمثلًا تسعى شركات الملاحة إلى الاندماج مع شركات الخدمات اللوجستية البحرية وشركات النقل البحري، وذلك لغرض تقديم خدمة شحن البضائع في البحر.

٢- خلق قيمة اقتصادية جديدة؛ لأن قيمة أسهم الشركة الدامجة في الأسواق المالية ستكون أكبر من حاصل جمع قيمة أسهمها قبل الدمج مع قيمة الشركة المدمجة.

٣- السيطرة والاستحواذ: هنالك رغبة لدى أغلب المدراء في السيطرة على إدارة مجال عملهم، فنجدهم غالبًا ما يسعون إلى تعزيز هذه المكانة عن طريق الاندماج.

٤- احتمال الإفلاس: يعتبر خطر الإفلاس أحد الأسباب الرئيسية التي تسعى الشركات لتفاديها عن طريق الاندماج، وذلك من خلال خلق كيانات اقتصادية قوية مما يبعد عنها خطر الإفلاس ومن ثم التصفية.

٥- تقليل المخاطرة: أن العمل في مجال واحد من المجالات الاقتصادية تزداد فيه المخاطر وتتجنب الشركات هذه المخاطر من خلال الاندماج الذي يأمن عملية التنوع ومن ثم يقلل المخاطرة الكلية، بحيث لو تعرضت أحد النشاطات للخطر يمكن أن يعوضه نشاط آخر وهكذا.

٦- اقتصاديات الحجم الكبير: عملية الاندماج تعمل على توفير كيانات اقتصادية كبيرة تستفيد من قدرتها المالية الكبيرة في الحصول على عقود اقتصادية أكبر والدخول في مجالات أكبر وأكثر تنوعًا.

7- الترشيد الإداري: عملية الاندماج تعمل على تعلم الممارسات الإدارية الجيدة والتي تساهم بتحقيق أفضل الممارسات الإدارية في الشركة الجديدة، بحيث تعمل على تحسين أساليب الإدارة واستخدام وسائل إدارية متطورة وخبرات متميزة من خلال الشركة الدامجة كنتيجة لزيادة إمكانياتها وحجم نشاطها.

٨- الاندماج بدافع وطني: قد يتم اللجوء إلى الاندماج بين الشركات من أجل تحقيق مصلحة عامة وطنية لحماية الاقتصاد الوطني.

وبطبيعة الحال الحياة في تطور دائم ومستمر في جميع نواحيها ويشهد العالم نموًا سريعًا في وسائل الانتقال والاتصال، وبالتالي أصحبت القدرات الفردية ورؤوس الأموال المبعثرة غير قادرة على تحقيق الأهداف الكبيرة للأفراد، وهنا تبدو أهمية وأسباب الاندماج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *